رياح نشطة تُشعر بالبرودة... حالة الطقس ليوم الخميس بلغ الحمل الكهربائي الأقصى 3580 م.واط الرواشدة: زيادة ضخ الكهرباء إلى الشبكة يتبع الحاجة التقديرية ترجيح إصدار أول جواز سفر إلكتروني في حزيران ترجيح رفع أسعار البنزين والديزل 2.2 قرشا الشهر المقبل الصين تعلن اكتشاف أكبر حقل نفط صخري متحول بالعالم ترجيح رفع أسعار المحروقات %2 النفط يستعيد بعض مكاسبه وسط توقعات بتخفيض الإنتاج الأردن وفلسطين وقعا اتفاقية تعزيز قدرة محطة الرامة الكهربائية العراق: سنراجع ونعالج أي زيادات تتجاوز التزامنا مع "أوبك+" الشريف: فرصة ذهبية للاستثمار بطاقة الهيدروجين "أوبك" تبقي توقعاتها للطلب العالمي على النفط دون تغيير
structure

قطاع التوليد

يقع على عاتق هذا القطاع مهمة إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات التوليد وتزويد هذه الطاقة إلى شبكة النقل الوطنية، ويشتمل هذا القطاع على الشركات التالية:

  1. شركة توليد الكهرباء المركزية
  2. شركة السمرا لتوليد الكهرباء
  3. شركة توليد شرق عمان
  4. شركة توليد القطرانة
  5. شركة عمان آسيا للطاقة (IPP3)
  6. AES LEVANT HOLING/ B.V JORDAN (IPP4)

قطاع النقل

يشتمل هذا القطاع على شركة وحيدة وهي شركة الكهرباء الوطنية، وهي شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، حيث يمكنك الإطلاع على مهام شركة الكهرباء الوطنية عند زيارة هذا الرابط. . كما تمتلك شركة الكهرباء الوطنية مركز التحكم الوطني وخطوط النقل الكهربائي 132 ك.ف و400 ك.ف بأطوال إجمالية حوالي 5879 كم-دارة، بالإضافة إلى محطات التحويل الرئيسية 132/33 ك.ف و400/132 ك.ف وباستطاعة إجمالية حوالي 14969 م.ف.أ.

قطاع التوزيع

يقع على عاتق هذا القطاع مهمة توزيع الطاقة الكهربائية على المستهلك النهائي (منزلي، تجاري، صناعي....)، ويشتمل هذا القطاع على الشركات التالية:

  1. شركة الكهرباء الأردنية: وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في وسط المملكة
  2. شركة كهرباء محافظة اربد: وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في شمال المملكة
  3. شركة توزيع الكهرباء: وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في جنوب المملكة

يجدر بالذكر أن جميع هذه الشركات حالياً مملوك من قبل القطاع الخاص.