بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الحكومة توقع 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجال الغاز والطاقة

الإثنين

2017-04-03

وقعت الحكومة أمس 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجال الغاز والطاقة والطاقة المتجدة.
وتشمل الاتفاقيات التي وقعت على هامش اعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة مذكرة تفاهم لاستيراد وتصدير الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وقعها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ونظيره المصري الدكتور طارق الملا.
كما وقعت الحكومة مع شركة فجر الأردنية -المصرية اتفاقية تؤطر العلاقة بين الطرفين في مجال بيع الغاز الطبيعي، وقعها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير عام شركة فجر المهندس فؤاد رشاد.
كما وقعت الحكومة اتفاقية تشغيل نقطة التزويد الجديدة للغاز وقعها عن شركة المناصير للحديد والصلب المهندس محمد الخرابشة ومدير عام شركة فجر المهندف فؤاد رشاد.
كما تم التوقيع على اتفاقية تنفيذ وادارة نقطة التزويد الجديدة للغاز الطبيعي وقعها مدير عام شركة فجر المهندس فؤاد رشاد، ومدير عام شركة غاز مصر المهندس محمد إبراهيم.
ووقعت الوزارة ايضا على اتفاقية مشروع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء باستطاعة 50 ميغاواط في منطقة الماضونة وقعها الدكتور إبراهيم سيف ورئيس مجلس إدارة شركة (ايه أي اس) مفتور رمضان والرئيس التنفيذي للشركة زوهيرو هاشيمورا.
كما وقعت الحكومة اتفاقية ربط مشروع طاقة شمسية باستطاعة 17 ميغاواط في منطقة الرشادية وقعها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة والرئيس التنفيذي لشركة لافارج الأردن عمرو رضا.
وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن نتائج الشركات المؤهلة للجولة الثالثة للعروض المباشرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
كما توصلت شركة (اف ار في) الى القفل المالي لمشروعي توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية باستطاعة 50 ميغاواط لكل مشروع في المفرق ضمن المرحلة الثانية للعروض المباشرة، بحسب الوزارة. وأعلنت الوزارة ايضا عن عن اطلاق اطلبات الاهتمام للاستثمار في مشروع النفايات لتوليد الكهرباء في مكب الاكيدر/ إربد بالتعاون مع وزارة البلديات.
وأطلقت الحكومة على هامش القمة مسابقة لطلاب الجامعات والمدارس تشمل تقديم فكرة مشروع طاقة متجددة او كفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة الطاقة وجمعية إدامة.

الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط