بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة

الإثنين

2015-10-26

وقعت شركة AES الامريكية و شركة الكهرباء الوطنية امس مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريعها للطاقة المتجددة.
وتعتبر هذه التكنولوجيا من الاصدارات المتقدمة لشركة AES لدعم الشبكة الكهربائية من خلال تحسين المرونة والدقة وتوفير الخيارات التجارية للمستهلك في مجال الطاقة.
وسيضم المركز بطاريات مخصصة لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تملكها في منطقة الشرق الاوسط حيث سيكون الاردن مركز انطلاق لها في المنطقة لحفظ واستخدام هذه الطاقة.
وستتراوح قدرة هذه البطاريات من 20 إلى 100 ميغاواط وبكلفة تقديرية تتراوح ما بين 15 مليون إلى 20 مليون دولار.
ووقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لشركة AES جوليان نيبرادا وعن شركة الكهرباء الوطنية مديرها العام عبدالفتاح الدرادكة بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف و السفيرة الامريكية في عمان أليس ويلز ورئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية خلدون قطيشات ومديرعام شركة AES في عمان محمد مفتاح رحمن.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جوليان نيبرادا، ان تخزين الطاقة يعد خطوة مهما في جهود الاردن لمواجهة تحدي الحفاظ على أمن الطاقة .
وبين ان النجاح في هذا المشروع يجعل الاردن رائداً في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا باعتبارها اول دولة تنجز مشروعا من هذا النوع في المنطقة.
وتعتبر شركة AES من الشركات الرائدة عالميا في مجال تخزين الطاقة الكهربائية بحيث قامت بتشغيل اكثر من 155 ميغا واط و لهذه التكنولوجيا القدرة على تقليل تكلفة إدماج وتكامل الطاقة المتجددة في السوق.
من جهته، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبدالفتاح الدرادكة ان هذه المذكرة تؤكد على التزام الشركة بدعم تحقيق اهداف المشروع وتطوير علاقات افضل مع AES.
وبين ان المذكرة تهدف إلى دعم الشبكة الكهربائية من خلال تحسين المرونة والدقة وتوفير الخيارات التجارية للمستهلك في مجال الطاقة.
المدير العام لـ AES في عمان محمد مفتاح رحمن قال انه من المتوقع ان يتم تنفيذ المشروع خلال عام مؤكدا على ان الاردن سيكون رياديا في المنطقة بعد انجازه.
وتهدف مذكرة التفاهم ايضا إلى بحث مدى جدوى وتأثير تكنولوجيا التخزين المتبعة على النظام الكهربائي .
وستستخدم التكنولوجيا المتبعة في تخزين الطاقة الكهربائية ثم اعادة استخدامها من حيث الاستفادة منها في النظام الكهربائي في عدة أغراض منها تعويض التذبذب في الطاقة المولدة من محطات الطاقة المتجددة والمساهمة في تخفيض الاوقات التي يتم الطلب فيها من هذه المحطات.
كما تساعد على تنظيم تردد الشبكة الكهربائية من خلال شحن البطاريات عند ارتفاع تردد الشبكة والمساهمة في تخفيض كلف النظام الكهربائي وتخفيض اثر ارتفاع الحمل الأقصى للنظام.

جريدة الراي - 26-10-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط