بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الكهرباء الوطنية تشتري 10ميغا واط

الخميس

2014-03-27

وقعت شركة الكهرباء الوطنية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاربعاء، اتفاقية تشتري بموجبها الكهرباء التي ستنتجها من الطاقة الشمسية، شركة "سكاتك سولر" النرويجية وشريكها الأردني "كان للطاقة البديلة"، لمدة عشرين عاما.

ووقع الاتفاقية عن الكهرباء الوطنية مديرها العام الدكتور غالب المعابرة، وعن الشركة النرويجية الرئيس التنفيذي تريج اوسومنديسين، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد والسفيرة النرويجية في عمان سيسيل برييا.

وتنص الاتفاقية على بيع الشركة الوطنية الطاقة الكهربائية بقدرة انتاجية تبلغ 10 ميجا وات / ساعة، وبسعر 120 فلسا للكيلو واط والتي ستنتجها الشركة النرويجية المنفذة لمحطة الطاقة الشمسية والمنوي اقامتها في محافظة معان.

وبين وزير الطاقة في حفل توقيع الاتفاقية، ان هذه المحطة ستساهم في التخفيف من مشكلة الطاقة في الاردن وتخفيض كلفة الطاقة التي ارهقت الاقتصاد الاردني ورفعت مستوى المديونية العامة للدولة الى مستويات حرجة مشيرا الى الحوافز التي وفرها قانون الطاقة المتجددة للقطاعين العام والخاص والمستثمرين اذ سمح للأفراد بتوليد الطاقة واستخدامها وبيعها لشركات التوزيع، واستحداث نافذة واحدة للطاقة المتجددة في وزارة الطاقة وان التوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة للوصول الى امن الطاقة وخفض فاتورة الطاقة اصبح امرا ملحا .

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة "كان" يوسف قدورة انه تم التوقيع على انشاء المحطة على اراض خاصة في معان بحلول شهر تشرين الاول المقبل، متوقعا ان تبدأ المحطة بانتاج الطاقة الكهربائية والمقدرة بحوالي 23 الف ميجا وات /ساعة في السنة في نهاية ايلول من العام المقبل .
(بترا)
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط