بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الكباريتي: 100 مليون قدم مكعب معدل ضخ الغاز المصري

الأحد

2013-06-30

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس، مالك الكباريتي، إن معدل تدفق الغاز المصري للمملكة خلال الفترة الحالية يتراوح ما بين 100 – 110 مليون قدم مكعب يوميا.
وبين الكباريتي في تصريح ل « الرأي « أن المفاوضات مع الجانب المصري ما زالت قائمة للعمل على زيادة تلك الكميات الموردة للمملكة.
وأضاف الكباريتي أنه وفي حال انتهاء المفاوضات مع الجانب المصري سيتم الإعلان عن النتائج كاملة.
ونشرت الرأي بداية الشهر الجاري من مصادر مطلعة أن وفدا أردنيا من وزارة الطاقة قد قام بزيارة رسمية للقاهرة للتفاوض على أسعار الغاز المصري وزيادة كمياته للمملكة.
وبحسب تلك المصادر التي فضلت عدم نشر اسمها فأن الوفد الذي يترأسه أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري, سيبحث ومسوؤلين في الشركة القابضة للغازات الطبيعية « إيجاس « رفع كميات الغاز المصدرة للأردن إضافة إلى رفع أسعاره.
ولم تشر المصادر الى نسب رفع أسعار الغاز، موضحة أن الأسعار الجديدة ستتضح بعد انتهاء المفاوضات مع الجانب المصري.
يشار إلى إن الحكومة الأردنية وقعت مع الحكومة المصرية اتفاقا في العام 2001, يقضي بتوريد 250 مليون متر مكعب من الغاز يوميا, بقيمة 2.5 دولار للمليون, وحدة حرارية بريطانية, ألا إن الحكومة المصرية رفعت أسعار الغاز الوارد إلى المملكة خلال نيسان من العام الماضي, ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.
وتعتمد المملكة على الغاز المصري في توليد الكهرباء, فيما شهدت إمدادات الغاز الطبيعي المصري للأردن تذبذبا بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية, ما دفع المملكة إلى التحول إلى الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية من خلال مشروع الربط العربي ما رفع تكلفة التوليد إلى مستويات عالية وحمل الحكومة الأردنية خسائر كبيرة.

عمان-الراي 30-6-2013
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط