بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الحمل الكهربائي يسجل 2620 ميغاواط خلال موجة الحر

الخميس

2012-06-21

قال مدير دائرة التخطيط والإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل أن الحمل الكهربائي وصل إلى 2620 ميغاواط خلال موجة الحرالاخيرة بنسبة نمو بلغت 13% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف الزغل في حديث لـ» الرأي» أن الحمل الكهربائي سجل خلال موجة الحر خلال الأسبوع الماضي التي اجتاحت المملكة 2620 ميغاواط , مسجلا اعلى حمل كهربائي خلال شهر حزيران من العام الحالي مقارنة بـ2320 ميغاواط خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وعزا الزغل ارتفاع الأحمال الكهربائية الغير متوقع إلى هذا الحد بسبب موجة الحر والتي ارتفعت لأعلى درجاتها إلى 42 درجة مئوية التي دفعت المواطنين إلى استخدام المكيفات الكهربائية والمراوح بشكل كبير خلال ساعات النهار الذي يمتاز بطول ساعاته خلال فترة الصيف.
وأشار الزغل إلى أن شركة الكهرباء الوطنية واجهت ارتفاع الحمل الكهربائي خلال الأيام الماضية لافتا إلى انه لم يسجل أية انقطاعات في شبكة نقل الكهرباء المسئولة عنها شركة الكهرباء الوطنية.
وقد اجتاحت موجة الحر المملكة, التي استمرت ذروتها لمدة ثلاثة أيام, حيث وصلت درجات الحرارة خلال موجة الحر في مدينة عمان إلى نحو 40 درجة مئوية.
وتعتمد محطات التوليد بشكل كامل على الوقود في إنتاج الطاقة الكهربائية؛ حيث تستخدم هذه المحطات حاليا ما يقارب 5 ألف طن من الوقود الثقيل و6الاف طن من مادة الديزل يوميا في الوقت الحالي.
ويعاني قطاع توليد الطاقة الكهربائية منذ بداية العام الماضي من تراجع كميات الغاز الطبيعي إلى أن انقطعت نهائيا؛ إذ لم تتجاوز كميات الغاز المستلمة خلال العام 2011 نسبة 10% من الكميات المتفق عليها.
ويشار إلى أن الحكومة ما زالت تدعم قطاع الطاقة بنسبة 50 بالمئة من كلفة الطاقة المستهلكة .
من جانبه أعلن وزير الطاقة المهندس علاء البطاينة، في وقت سابق بأن الدعم الحكومي المقدم إلى قطاع الكهرباء يقدر 1.4 مليار دينار
ويشار الى أن الزيادة في الطلب على الطاقة في الأردن هو من الأعلى عالمياً إذ يبلغ 5 بالمئة بقطاع النفط و7 بالمئة للكهرباء، وهو ما يشير إلى أهمية الترشيد.

عمان- الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط