بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مسؤول سنغالي: نزور الأردن للاستفادة من تجربة "الكهرباء الوطنية" في استخدام الغاز

الإثنين

2019-07-08

قال مدير عام شركة كهرباء السنغال بابا ماديمبا بيتييه اليوم الاثنين ان بلاده تسعى للاستفادة من تجربة شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المتقدمة في مجال تكنولوجيا استخدام صناعة الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء خاصة في مجال البنية التحتية واستقطاب العروض.
جاء ذلك في تصريح صحفي لبتييه الذي يزور الأردن ضمن وفد من بلاده برئاسة وزير الطاقة محمد مختار سيسي للاطلاع على تجربة المملكة في مجال استخدام تكنولوجيا صناعة الغاز الطبيعي المسال واهمية هذه المادة في انتاج الكهرباء.
وقال باتييه ان السنغال تشهد تحولا لاستخدام الغاز الطبيعي بدلا من الوقود الثقيل ونسعى للاعتماد بشكل رئيس على الغاز المسال ولذلك نزور الأردن ونحن اليوم في شركة الكهرباء الوطنية للاستفادة من تجربتها في مجال التفاوض على الأسعار واعداد البنية التحتية لمشاريع استيراد الغاز المسال واستخدامه في توليد الكهرباء.
من جانبه قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ان الوفد السنغالي يزور المملكة للاطلاع على التجربة الأردنية والخبرات المتراكمة في مجال الغاز بمختلف انواعه (الطبيعي والمسال) كما يطلع الوفد على تجربة النظام الكهربائي الأردني بالاعتماد على الخبرات الواسعة في هذا المجال(الطاقة التقليدية والمتجددة)
وأوضح ان الوفد سيمضي نهار اليوم مع كوادر شركة الكهرباء الوطنية في مختلف مواقع الشركة للاطلاع على تجربة الشركة وادائها.
واستمع الوفد الى عرض حول النظام الكهربائي في المملكة ومكوناته من محطات توليد وتحويل خطوط نقل ومركز المراقبة والتحكم الوطني المسؤول عن تشغيل النظام الكهربائي مع الدول العربية كما تم عرض اليات التعامل مع الغاز الطبيعي لغايات توليد الطاقة في المملكة منذ انشاء خط الغاز المصري والتعامل مع الغاز الطبيعي المسال.
كما تم عرض التجربة الأردنية في مجال انشاء ميناء الغاز المسال منذ مرحلة التخطيط للمشروع وحتى تنفيذه وتشغيله وصيانته.
ويزور وفد من جمهورية السنغال برئاسة وزير الطاقة محمد مختار سيسي المملكة حاليا للاطلاع على تجربة استخدام تكنولوجيا صناعة الغاز الطبيعي المسال واهمية هذه المادة في انتاج الطاقة الكهربائية.
وكان الوفد قد التقى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي وامين عام الوزارة المهندسة اماني العزام ومدير مديرية الغازالطبيعي المهندس حسن الحياري.
ومن المقرر ان يزور الوفد شركة السمرا لتوليد الكهرباء وميناء الشيخ الصباح للغاز الطبيعي المسال في مدينة العقبة
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط