بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

شركة سعودية تشرع بتنفيذ محطتي طاقة شمسية بكلفة 180 مليون دولار

الأربعاء

2017-05-24

وضع وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف أمس حجر الأساس لمشروع إنشاء محطتين للطاقة الشمسية سيصل إجمالي الطاقة المولدة منهما إلى 133.4 ميجاواط من التيار المتواصل أي حوالي 2 % من إجمالي توليد الطاقة في المملكة.
وسينفذ المشروع شركة عبداللطيف جميل للطاقة (سعودية الجنسية)بعد أن فازت ضمن الجولة الثانية للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة الشمسية وبحجم استثمار تبلغ قيمته نحو 180 مليون دولار لمحطتي المفرق 1 والمفرق 2 للطاقة الشمسية وسيوفر المشروع قرابة 500 وظيفة خلال فترة الإنشاء.
ومن المخطط ان يبدأ تشغيل المشروع في صيف العام المقبل وسينتج طاقة اجمالية بقدرة 133.4 ميغاواط وبما يقارب نحو 2 % من القدرة التوليدية في الأردن وبما يغطي احتياجات نحو 80 ألف منزل سنويا.
وسيساهم المشروع في خفض انبعثات الكربون بنحو 160 ألف طن سنويا.
وسيقدم المشروع الأول الطاقة الكهربائية بتكلفة 0.069 دولار للكيلو واط ساعة، في حين ستبلغ هذه التكلفة 0.076 دولار للمشروع الثاني، ما يجعلها أقل من التكلفة المتوسطة لإنتاج التيار الكهربائي في الأردن بما يعادل ازالة 34 الف سيارة من شوارع البلاد.
وأشار سيف إلى ان الشركة تعمل على دمج مشروع لها بين قطاعي الطاقة والمياه، وهي ما وصفها الوزير سيف بالعلاقة التكاملية ما بين هذه القطاعات.
وبين أن استثمارات الشركة هي خطوة في مراحل توسع استخدام الطاقة المتجددة في الأردن والتوسع بها. وأشار إلى أن الشركة تقدمت ايضا بالمنافسة في مشاريع الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة التي طرحتها الوزارة مؤخرا. وقال إن "شركة عبداللطيف جميل تقدمت بأسعار قد تكون الأدنى من التي تلقتها وزارة الطاقة، وهي التي تمثل لنا كوزارة وحكومة خطوة في اتجاه خفض الكلف وتعزيز الإنتاجية".
وتتميز الطاقة الكهربائية النظيفة التي تنتجها الشركة في الأردن بتكاليفها المنخفضة، والتي تقل عن متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء هناك.
وهذا يعني أن هذه المشاريع ذات جدوى اقتصادية إلى جانب تأثيرها الإيجابي على البيئة.
الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط