بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«أكوا باور» السعودية تعزز مكانتها كأكبر مولد طاقة بـ 8 مشاريع تنتج 1665 ميجاواط في الأردن

الأربعاء

2017-03-29

أقرت شركة «أكوا باو» اتفاقية مع «شركة الكهرباء الوطنية» الأردنية لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة الريشة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إنتاجية 61.3 ميجاواط، وذلك في منطقة الريشة شرقي الأردن، وبتعرفة قياسية منخفضة وصلت إلى 42 فلساً لكل كيلو واط ساعة، وهي أدنى تعرفة قدمت لمشروع طاقة في الأردن، كما أنها أقل بنسبة 3.3% من التعرفة السابقة التي قدمتها الشركة في مشروع محطة المفرق الكهروضوئية لإنتاج 50 ميجاواط ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

هذا وأقيمت مراسم إقرار الاتفاقية ضمن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وعقود استثمارية بين الحكومتين السعودية والأردنية، وذلك ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

ومع إقرار اتفاقية المحطة الجديدة، تزيد محفظة مشاريع «أكوا باور» في الأردن لتصل إلى ثمانية مشاريع، بإجمالي 1665 ميجاواط تشكل تقريباً نسبة 40% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في الأردن، ما يعزز مكانة الشركة كأكبر مولّد للطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية.

وقال المهندس عبد الفتاح الدرادكة، مدير عام «شركة الكهرباء الوطنية» الأردنية: «يعد هذا المشروع في منطقة الريشة علامة فارقة وخطوة هامة في سبيل تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في الأردن، وتوليد الكهرباء بشكل اقتصادي ومستقر في الأردن. ويتوقع أن تساهم المحطة بتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 79 ألف طن متري سنوياً عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في العام 2019م، ما يدل على التزام الأردن بدعم مشاريع الطاقة المتجددة».

وفي معرض تعليقه على هذه الصفقة، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»: «لقد أدركت المملكة الأردنية منذ وقت طويل أن الطاقة المتجددة يمكن أن تقدم الكهرباء بشكل آمن وموثوق به للسكان. قامت «أكوا باور» بالتعاون مع شركائها بتقديم أحدث الاستثمارات في الأردن، من خلال تطبيق تكلفة قيادتنا وخبراتنا المتجددة في محطة الريشة. وسيوفر المشروع حال الانتهاء من بناء الطاقة الكهربائية الشمسية بأقل تكلفة ممكنة لحوالي 12 ألف منزل».

ومن جانبه، قال ثامر الشرهان، العضو المنتدب لشركة «أكوا باور»: «يعد الحصول على الطاقة حجر أساس التنمية الاقتصادية المستدامة، ونحن فخورون بشراكتنا مع الأردن في سعيها هذا، ليس فقط لتوليد 1000 ميجاواط من الطاقة المتجددة، ولكن أيضاً لتخفيض المخاطر وخلق فرص العمل وتحسين الموازين التجارية التي يمكن أن تنتج عن توليد المزيد من الطاقة».

وكانت أكوا باور» وشركة الكهرباء الوطنية» قد وقعتا إتفاقية المشروع في فبراير الماضي، وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني وكبار مسؤولي الشركتين.

وتعد المحطة الكهروضوئية الجديدة جزءاً من الجهود التي تبذلها المملكة الأردنية لتلبية الاحتياجات المتزايدة لها. فالطلب على الطاقة الكهربائية يزيد في الأردن بنسبة 7% سنوياً، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد السكان والاحتياجات الصناعية المتزايدة فيها.

وستطور شركة أكوا باور محطة جديدة للطاقة النظيفة إلى جانب أصول شركة توليد الكهرباء المركزية الحالية في محطة الريشة لتوليد الكهرباء عن طريق التوربينات الغازية، التي تولّد 150 ميجاواط، وذلك للاستفادة من إمكانات المحطة القائمة.

عمان-الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط