بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"فيرست سولار" تسلم "شمس معان" بقدرة 52.5 ميجاواط

الإثنين

2016-10-10

أكد نائب الرئيس لتطوير المشاريع في شركة «فيرست سولار» الدكتور رائد بكيرات، المنفذة لمشروع شمس معان، ان المشروع سيشكل حجر الأساس في أستراتيجية أمن الطاقة في المملكة، والذي يعد اكبر مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في المنطقة.

وبين بكيرات، في حديث لـ» الرأي» ان الشركة سلمت مشروع شمس معان، ( محطة الطاقة الكهروضوئية ) بقدرة 52.5 ميجاواط بكلفة 160 مليون دولار، والذي سيزود المملكة بنحو 1 بالمئة من أجمالي حجم توليد الكهرباء،

وأضاف ان تسليم المشروع جاء بعد عمليات الإنشاء في المشروع التي امتدت لنحو 18 شهرا شملت أعداد الموقع ونقل مختلف مكونات المشروع إلى الموقع أضافة إلى تركيب الالواح البالغة نحو 600 ألف من الألواح الشمسية عالية الأداء والتي تولد طاقة أكير بنحو 5 بالمئة مقارنة بالواح السيلكون لبلوري التقليدية.

وأوضح ان الالواح تم تثبيتها على قواعد تسمح لها بتتبع حركة الشمس خلال النهار مما يتيح للمحطة توليد المزيد من الطاقة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.

وبين بكيرات ان شركة « فيرست سولار» ساهمت بشكل كبير في تطوير المشروع قبل تخفيض حصتها فيه، وتعينها مقاولاً لأعمال التصميم الهندسي وتوريد المواد وتنفيذ المشروع.

وأشار إلى ان ملكية المحطة تعود لإتحاد مستثمرين يتألف من شركة «دايموند يوروب لإنتاج الطاقة»، وشركة «نبراس للطاقة»، ومجموعة قعوار الأردنية.

وأوضح ان شركة شمس معان وقعت مع شركة الكهرباء الوطنية اتفاقية شراء طاقة لمدة 20 عاماً المسؤولة عن توليد وتوزيع الطاقة في المملكة.

وقال ان مشروع شمس معان أتاح لجلب الكثير من المعارف والخبرات التي تتمتع بها شركة فيرست سولار إلى الأردن.

وحول تكنولوجيا التخزين للطاقة الشمسية بين بكيرات، ان التكنولوجيا موجودة في كافة انحاء العالم مشيرا إلى ان هنالك هبوط مستمر في الاسعار، متوقعا ان تنخفض اسعار الطاقة الكهربائية المولدة من خلال مشاريع الطاقة الشمسية بالأضافة إلى تكنولوجيا التخزين خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى أقل من 10 سنتات.

من جانبه بين رئيس مجلس إدارة شركة قعوار للطاقة كريم قعوار، ان شركت فيرست سولار انجزت محطة توليد طاقة شمسية عالية الأداء في الموعد المحدد، مع سجل سلامة ممتاز خلال تنفيذ المشروع.

وقال أحمد ندا، نائب رئيس تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط في شركة فيرست سولار ان تصميم محطة شمس معان يقدم أداء متميزاً، وهي دليل آخر على قدرة ألواح فيرست سولار الشمسية عالية الأداء على توليد كميات أكبر من الطاقة مقارنة مع التقنيات الكهروضوئية التقليدية في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط