بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

البدء بمشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي قبل نهاية العام

الأربعاء

2016-10-05

أكد الشريك المسؤول في شركة العطارات للطاقة (أبكو)، المهندس محمد المعايطة أنه سيتم البدء بمشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي قبل نهاية العام.
وأضاف المعايطة في حديثه انه تم الاغلاق المالي مع الممول الصيني لغايات تنفيذ المشروع، مبيناً أن العملية ستتم عن طريق الحرق المباشر للصخر الزيتي.
وبخصوص استخراج النفط من الصخر الزيتي، اشار المعايطة الى أن هذه العملية ستبقى دون الجدوى منها في حال استمرار انخفاض اسعار النفط دون 80 دولاراً للبرميل.
وفيما يتعلق بتاثر المشروع باتفاقية الغاز المبرمة مؤخرا مع شركة نوبل انيرجي، أكد ان الاردن يبحث بشكل مستمر عن مصادر طاقة متعددة لضمان وتعزيز مفهوم أمن الطاقة، مشيراً الى أن الاتفاق لن يؤثر على اتمام المشروع قطعا.
ووقعت شركة العطارات للطاقة (APCO) عدة اتفاقيات مع بنك الصين ومع البنك الصناعي التجاري للصين وذلك لتأمين التمويل للمشروع، بحيث سيكون مبلغ التمويل 1.623 مليار دولار مؤمناً ومدعوماً من شركة تأمين الدين والتصدير الصينية (Sinosure).
وبحسب الخطة المرسومة للشركة، ستبدأ المحطة بإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي بحلول عام 2017 وباستطاعة تصل الى حوالي 500 ميغاواط، كما ستلعب المحطة دورا مهما في تخفيض نفقات استيراد مشتقات النفط لإنتاج الطاقة بما يزيد عن 350 مليون سنويا، الى جانب خلق آلاف فرص العمل وتوفير فوائد اقتصادية عديدة.
وكانت شركة العطارات للطاقة (APCO) قد اعلنت في وقت سابق أن مساهميها: الشركة الاستونية (Eesti Energia)، والشركة الماليزية (YTL)، والشركة الاردنية الشرق الادني للاستثمارات (NEI) ، وقعت اتفاقا لإدخال مساهم جديد للمشروع شركة يوديان (YUDEAN ) لتطوير بناء محطة توليد كهرباء تعمل بالحرق المباشر للصخر الزيتيـ وبقدرة اجمالية تبلغ 554 ميغا واط وما يرتبط بهذه المحطة من منجم سطحي.
ومن المتوقع ان تؤمن مشاريع الصخر الزيتي في المملكة 3 آلاف فرصة عمل في اثناء مرحلة الانشاءات وألف فرصة عمل دائمة خلال فترة التشغيل.

الاربعاء 5-10-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2805 م.واط