بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

90 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم الطاقة المتجددة

الإثنين

2016-07-18

عملت (الرأي) ان الأردن سيوقع مع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية الاسبوع الجاري اتفاقية منحة (برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة -الثاني) بموازنة إضافية مقدارها 90 مليونا.
وتشهد العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والأردن هذا الأسبوع قرارات مفصلية، حيث ستجتمع لجنة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن يوم غد الثلاثاء لتبني تبسيط قواعد المنشأ مع دول الاتحاد الأوروبي وأوليات الشراكة بين الطرفين دعماً للأردن وجهوده في التعامل مع تداعيات الأزمة السورية.
وشهد دور الاتحاد الأوروبي في دعم جهود المملكة لتعزيز مصادر الطاقة المحلية خاصة من الطاقة المتجددة ما يخفف كلفة فاتورة الطاقة على الأردن.
وستعقد الحكومة خلال الاسبوع الجاري مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، أندريا ماتيو فونتانا، مؤتمرا صحافيا للاعلان عن توقيع اتفاقية الطاقة المتجددة المقدرة بنحو 90 مليون يورو، اضافة إلى قرارات المتمثلة في تبسيط قواعد المنشأة مع دول الاتحاد الأوروبي.
وكانت المملكة اختتمت مشروع المساعدة الفنية المقدمة لمشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة) الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو.
وتكمن أهمية دور المشروع في المساعدة في انفاذ الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة ووضع اطار قانوني وتنظيمي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن واسهامه في تعزيز بناء القدرات المؤسسية والفنية لجميع الشركاء خاصة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والمركز الوطني لبحوث الطاقة.
وقدم المشروع السابق المقدم من الاتحاد الأوربي المساعدة الفنية لمجلس البناء الوطني الأردني ولوزارة الاشغال العامة والإسكان لتطوير الأدوات اللازمة لانفاذ وتنفيذ كودات الجديدة لكفاءة الطاقة في البناء.
كما اسهم المشروع في تحديد الأسس للتخطيط فيما يتعلق باحتياجات الطاقة وتوقعاتها من خلال مؤشرات واضحة لوضع السياسات مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وتطوير نظام معلومات لقطاع الطاقة لوزارة الطاقة وللمركز الوطني لبحوث الطاقة بالإضافة الى تحديث الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة ووضع تفاصيل خطة عمل وطنية جديدة للطاقة المتجددة.
وانجزت وزارة الطاقة تطبيقات استخدام الطاقة بكفاءة في سبيل التنفيذ الفعال للاستراتيجية الوطنية للطاقة في المملكة التي تهدف على توفير 10 بالمئة من خليط الطاقة الرئيسية من مصادر الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز وتوفير 20 بالمئة من استهلاك الطاقة الحالي.

عمان-الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط