بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

5 اتفاقيات مشاريع رياح في المنطقة الجنوبية بقدرة 370 ميجاوات

الخميس

2016-06-30

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكه، ان الشركة وقعت 5 اتفاقيات مشاريع رياح في المنطقة الجنوبية في المملكة بقدرة إجمالية تصل إلى 370 ميجاوات.
وبين الدرادكة في تصريح لـ (الرأي) ان تشغيل المشاريع الخمسة سيكون بعد الانتهاء من بناء الممر الأخضر نهاية العام 2018.
وأشار إلى ان الشركة الكهرباء الوطنية عملت على تشغيل أول مشروع لطاقة الرياح « مشروع شركة رياح الأردن» باستطاعة 117 ميجاوات بصيف 2015 وبمعامل تشغيل يزيد عن 35 بالمئة، كما تم تشغيل مشروع جامعة الحسين بقدرة 80 ميجاوات خلال العام الجاري وبمعامل تشغيل يتجاوز الــ 30 بالمئة.
وحول الطاقة الشمسية أكد الدرادكة انه يتم العمل حالياً التشغيل التجريبي لعشر مشاريع طاقة شمسية بقدرة إجمالية تقدر بــ 180 ميجاوات على أن يتم تشغيلها جميعاً خلال العام الجاري وبمعدل معامل تشغيل يبلغ حوالي 25بالمئة.
وأشار إلى انه تم الانتهاء من التشغيل التجاري لثلاث مشاريع شمسية بقدرة 25 ميجاوات.
وقال أنه تم توقيع اتفاقيات 4 مشاريع أخرى في منطقة المفرق التنموية والصفاوي بقدرة إجمالية تقدر بــ 200 ميجاوات سيتم تشغيلها خلال عام 2018.
وأكد الدرادكة ان مشاريع الطاقة المتجددة ( الرياح والشمسية ) تهدف الى توليد الطاقة الكهربائية وتغذيتها للشبكة الكهربائية، مما يساعد على المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن والحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الإنشاء والتشغيل، طموحاً لمساهمة مصادر الطاقة المتجددة في خليط التزود بالطاقة للمملكة ليصل الى حوالي 20 % بحلول العام 2025.
وأوضح الدرادكة ان المناطق التي تقام بها المشاريع تستفيد من خلال تأجير الأراضي سواءً الحكومية أو الخاصة المملوكة من قبل الأهالي واستئجار للشقق والفنادق فيها وفي المحافظات القريبة للعاملين في المشروع.

الرأي- 30-6-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط