بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

القماز : إضافة شركات للعمل بمشاريع طاقة الرياح يشجع على استغلال الطاقة النظيفة

الأحد

2016-03-20

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز، ان قرار اضافة 5 شركات عالمية مهتمة بالعمل في المملكة في مجالات الطاقة المتجددة ، يشجع على استغلال الطاقة النظيفة وزيادة مساهمتها من خليط الطاقة الكلي.
وكان وافق مجلس الوزراء مؤخرا على اضافة 5 شركات عالمية مهتمة بالعمل في المملكة في مجالات الطاقة المتجددة ضمن المرحلة الأولى لمشاريع طاقة الرياح،
وبين القماز، ان الشركات الخمس العاملة في مجال الطاقة المتجددة، ستستفيد من القرار السابق المتضمن اعتماد اتفاقية شراء الطاقة وتوقيعها مع الشركات المتقدمة بالعروض المباشرة ضمن المرحلة الأولى لمشاريع طاقة الرياح ومنحها الاعفاءات الممنوحة لمشروع طاقة الرياح في الطفيلة، واستفادتها من الاعفاءات الضريبية.
وأوضح ان الرؤيا الشاملة لقطاع الطاقة للفترة ما بين 2015 – 2025، تسعى للوصول إلى الخيار الأمثل للتزود الآمن بالطاقة مع التركيز على زيادة مساهمة الطاقة االمتجددة من خليط الطاقة الكلي
وحول مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، أكد القماز، ان العمل يجري على تنفيذ عدد من المشاريع باستطاعة تبلغ 1000 ميجاواط متوقعا انجازها بنهاية عام 2018.
وقال ان هنالك دراسات تقوم بها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وتعمل على تحديثها وبعد الحصول على صورة واضحة عن طبيعة محطات الطاقة المتجددة وطريقة تصرفها بالظروف الاعتيادية والظروف الطارئة لشبكة الكهرباء وذلك بعد دخول تلك المحطات تباعاً في الخدمة.
وكان مجلس الوزراء اوعز الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية برفع دراسة حول الخليط المستهدف من مشاريع الطاقة المتجددة ( الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ) قبل نهاية شهر حزيران المقبل وبناء على مخرجات الدراسات الفنية والاقتصادية التي تعدها شركة الكهرباء الوطنية لتحديد النسبة المثلى التي يمكن استيعابها من مشاريع الطاقة المتجددة والية توزيع هذه النسبة بين مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأشار القماز إلى ان الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة وكذلك وثيقة رؤية الأردن 2025 قدرت حجم الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة باستطاعة اجمالية (2000) ميجاوات بحوالي 4ر2 مليار دولار.

الرأي: الاحد 2016-03-20
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط