بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

(أكوا باور) تستحوذ على مشروع لتوليد الطاقة الشمسية بسعة إنتاجية تبلغ 50 ميجاوات

الخميس

2016-03-03

بعد إعلانها مؤخراً عن توقيع اتفاقية شراء للطاقة لبناء محطة الحسين الحرارية بسعة إنتاجية تبلغ 485 ميجاوات، أعلنت شركة أكوا باور عن استحواذها على شركة «صن رايز» للطاقة الشمسية التابعة لشركة صن رايز لأنظمة الطاقة الشمسية الأردنية.
وكانت صن رايز قد فازت بمشروع توليد 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية بأدنى تعريفة بلغت 0.043 دينار أردني للكيلووات، أي ما يعادل 6.13 سنت أمريكي وذلك ضمن الجولة الثانية من برنامج قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية لمشتريات الطاقة الشمسية.
وسيوفر المشروع حوالي 2.3 مليون طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون المنتجة خلال فترة الاتفاقية، الأمر الذي يعد كافياً لتزويد 15,000 منزل بالطاقة.
وستقام المحطة في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق، التي تبعد حوالي 50 كيلومتراً شمال شرق عمّان، بالقرب من محطتين أخريين فازتا بثاني وثالث أعلى تعريفة، لتشكل المحطات الثلاث مجمعاً للطاقة الشمسية يبلغ إجمالي إنتاجه 150 ميجاوات.
ووقعت اتفاقية شراء الطاقة واتفاق توصيل ونقل الطاقة للمشروع من قبل شركة صن رايز للطاقة الشمسية وشركة الكهرباء الوطنية في الأردن في 20 يناير 2016.
وفي هذا السياق، قال ثامر الشرهان، المدير التنفيذي لشركة أكوا باور: «يعكس دخولنا في هذا المشروع وتقديم هذه التعريفة المنخفضة الجديدة للطاقة الشمسية في الأردن، التي بلغت 6.13 سنت للكيلووات، التزام أكوا باور في توفير الطاقة الكهربائية بأقل الأسعار الممكنة وريادة قطاع توليد الطاقة. وسيساعد هذا المشروع، إلى جانب مشروع إعادة تأهيل محطة الحسين الحرارية الذي أطلق مؤخراً على زيادة النشاط الاقتصادي في الأردن، إضافة إلى خفض تكلفة إنتاج الكهرباء وانبعاثات الكربون الناتجة من محفظة محطات توليد الطاقة في الأردن».

وستتولى شركة إي تي سوليوشينز (ET Solutions) الألمانية أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع. بينما ستشرف شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية على عمليات التشغيل والصيانة بالتعاون مع الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة المحدودة (نوماك) التابعة لأكوا باور.
ومن جهته، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور: «لقد استفادنا من فرصة مميزة للغاية لتعزيز مكانتنا الرائدة كشركة متخصصة في توليد الطاقة النظيفة، من خلال محفظة مشاريع شركة توليد الكهرباء المركزية بالأردن لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة بأقل تعريفة للطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط. الأمر الذي مهدت له الطريق التعرفة المقررة لمشروع شعاع للطاقة الشمسية في دبي والتي تبلغ سعته الإنتاجية 200 ميجاوات، مما سيساهم في أفضل قيمة للحلول المالية المقدمة لشركائنا والأطراف المعنية».

الرأي- الخميس 3-3-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط