بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

سيف: بدء العمل بمشروع حرق الصخر الزيتي مطلع حزيران

الأحد

2016-02-21

توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ان يبدأ العمل بمشروع توليد الطاقة من الصخر الزيتي مطلع شهر حزيران المقبل بعد استكمال الائتلاف صاحب المشروع الغلق المالي ومقداره 2.2 مليار دولار.
وقال في تصريح صحفي ان الشركة حاليا في المرحلة الأخيرة من الغلق المالي وتجري نقاشا حول «بعض القضايا مع الممولين الصينيين» لاستكمال تمويل المشروع الذي يحتاج الى مبلغ 2ر2 مليار دولار.
وحول توليد الكهرباء بالحرق المباشر للصخر الزيتي، تقوم الشركة الاستونية بتنفيذ مشروع توليد 470 ميجاوات كهرباء في منطقة عطارات أم الغدران ، حيث قام الائتلاف بتقديم عرض فني مالي للمشروع وتم التفاوض والوصول إلى صيغة متفق عليها لاتفاقيات المشروع وتوقيعها بعد أخذ الموافقات اللازمة من مجلس الوزراء وحسب الأصول.
وتقوم الشركات حالياً بالتفاوض مع الجهات المقرضة (شركات وبنوك صينية) للحصول على تمويل للمشروع والوصول إلى القفل المالي، يتوقع أن تصل قيمة التمويل إلى حوالي 2.2 مليار دولار.
و يتوقع ان يتم البدء بتوليد الطاقة الكهربائية من هذا المشروع بأواخر عام 2019.
وتعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال مديرية البترول والصخر الزيتي استغلال الصخور الزيتية بالطرق الثلاثة (الحرق المباشر والتقطير السطحي والتسخين الى درجة النضوج) ومتابعة إداء الشركات الموقعة لمذكرات تفاهم واتفاقيات المشاركة بالانتاج بمتابعة حسن تنفيذها والمحافظة على حقوق الدولة في هذا المجال.
والشركات الموقعة اتفاقيات امتياز لاستغلال خام الصخر الزيتي في الأردن هي، شركة الاردن للصخر الزيتي بي في (جوسكو) - استغلال خامات الصخر الزيتي العميق، شركة الكرك الدولية للبترول - مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت وستقوم الشركة بتنفيذ البرنامج الاستكشافي في منطقة النعضية حسب بنود مذكرة التفاهم.
الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي - مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت ستقوم الشركة بتنفيذ التزاماتها التعاقدية استناداً الى اتفاقية الامتياز، اضافة إلى اتفاقية امتياز شركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة - مشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت ستقوم الشركة بتنفيذ التزاماتها التعاقدية استناداً الى اتفاقية الامتياز والتخلي عن جزء من منطقة الامتياز لصالح مشروع الحرق المباشر.

الراي-21-2-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط