بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«الكهرباء الوطنية»: إصداران من الصكوك الإسلامية لصالح الشركة بقيمة 150 مليون دينار

الأربعاء

2016-01-13

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح درادكة، ان الشركة ستقوم بإصدار الصكوك الإسلامية، بقيمة 150 مليون دينار، لتمويل جزء من مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال.
وبين الدرادكة، في تصريح لـ الرأي» أنه تم إيداع نشرة الإصدار في 31 كانون الأول من العام 2015 لدى هيئة الأوراق المالية لاستكمال إجراءات الإصدار لديهم.
وأوضح الآلية التي تصدر فيها الصكوك الاسلامية، والتي تتم من خلال إصدارين قيمة كل إصدار 75 مليون دينار، مبيناً انه سيتم تحديد سعر العائد (المرابحة) من قبل شركة الكهرباء الوطنية بالاتفاق مع البنك المركزي ووزارة المالية.
وبين ان العائد سيسدد كل 6 أشهر طيلة عمر الصك وسيتم تسديد قيمة الصك الاسمية بعد نهاية عمر الصك والبالغ (5) سنوات.
وأشار الدرادكة الى ان الصكوك الإسلامية، تعتبر أداة من أدوات التمويل الإسلامية وستقوم شركة الكهرباء الوطنية باصدارها مباشرة مبيناً انها تصدر لأول مرّه في الأردن.
وأكد انه تم اناطة العمل على تجهيز مسودة نشرة الاصدار الى لجنة من المختصين برئاسة امين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية ومساعد المدير العام للشؤون المالية في الكهرباء الوطنية، طارق الدراوشة.
وبين انه من متطلبات إصدار نشرة الصكوك الإسلامية تعيين مدير للإصدار وحافظ أمين ووكيل دفع وهذه المهام مناطة بالبنك المركزي، أمّا بنك الاردن دبي الإسلامي فسيقوم بمهمة أمين الإصدار، كذلك فان الجهات المستهدفة من الإصدار البنوك المحلية التجارية والإسلامية وشركات التأمين والضمان الاجتماعي وصناديق الإدخار.
وتكمن أهمية الصكوك الاسلامية في توسيع مصادر التمويل المتاحة للمشاريع الحكومية، إضافة إلى الأهمية الكبيرة في توسيع مشاركة كافة البنوك التجارية والاسلامية لتمويل الاحتياجات المالية والمشاريع الحكومية.
وكان مجلس الوزراء وافق في تشرين الأول للعام 2015 على تنسيب مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية لتعديل النظام الاساسي للشركة بما يمكنها من إصدار صكوك تمويل اسلامية لتمويل احتياجات الشركة المالية.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط