بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الكهرباء الوطنية" تفتح عروض العطاء الاول لمشروع الممر الأخضر

الثلاثاء

2016-10-18

فتحت شركة الكهرباء الوطنية امس الاحد العروض الفنية والمالية للعطاء الأول من مشروع (الممر الأخضر) الذي يعزز القدرة الاستيعابية لشبكة النقل في الجنوب بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 160 مليون دولار، بحسب مدير عام الشركة المهندس عبدالفتاح الدرادكة.

وقال الدرادكة في تصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين ان العطاء الاول يختص بتوريد وتركيب محطة تحويل معان "400/132/33 كيلو فولط"، وتوسعة محطتي تحويل القطرانة والمطار، مشيرا الى ان عملية فتح العروض تمت بحضور مندوبي بنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية الممولين للمشروع المكون من ثلاثة عطاءات.

وعن العطاءين الاخرين قال انهما يشملان مشروع توريد وتركيب محولين "400/132/33 كيلوفولط" وبقدرة 400 كيلوفولط امبير، ومشروع بناء خط 400 كيلوفولط من محطة معان الجديدة الى محطة القطرانة، وخط 132 كيلوفولط من محطة القطرانة الى محطة مطار الملكة علياء الدولي.

وأشار الدرادكة الى ان مراسم فتح العروض تمت بشكل علني في مكاتب شركة الكهرباء الوطنية بحضور مندوبي الشركات المتقدمة وبإشراف لجنة العطاءات المركزية في شركة الكهرباء الوطنية، متوقعا ان تنتهي دراسة العروض الفنية والمالية للعطاء الاول في غضون ثلاثة اسابيع على ان يصدر كتاب الاحالة منتصف الشهر المقبل.

كما توقع إحالة العطاءين الآخرين اللذين يجري حاليا تقييمهما في النصف الاول من كانون الأول المقبل، وسيتم استلام عروض عطاء الخطوط الاسبوع الاول من الشهر المقبل.

وكانت 38 شركة عالمية تأهلت لعطاءات مشروع الممر الأخضر المخصص لنقل الطاقة المولدة من الشمس والرياح في مناطق جنوب المملكة الى مراكز الاحمال وسط وشمال الاردن بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 170 مليون دولار.

وتقدر تكلفة المشروع 7ر159 مليون دولار، منها 72 مليون دولار قرض من بنك الاستثمار الأوروبي، إضافة الى قرض بقيمة 9ر54 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية، وتساهم شركة الكهرباء الوطنية بمبلغ 6ر12 مليون دولار، في حين وفر الاتحاد الاوروبي منحة بقيمة 2ر20 مليون دولار للمشروع الذي يقود عملية تمويله بنك الاستثمار الأوروبي.

ومن المقرر ان يدعم المشروع الذي سيقام جنوب المملكة، شبكة الكهرباء الوطنية، ويسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، بهدف استيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح والشمس).

17 تشرين الأول (بترا)
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط