بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الطاقة": تعديلات اتفاقية العطارات مهمة لتوفير التمويل لمشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي

الأربعاء

2016-10-12

عمان - بترا
قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان التعديلات التي اقرها مجلس الوزراء على الاتفاقية مع شركة العطارات للطاقة المختصة بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي مهمة وجاءت لتوفير جو استثماري يساعد الشركة في الحصول على التمويل اللازم للمشروع.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة حيدر القماز لوكالة الانباء الأردنية (بترا) ان التعديلات كانت مهمة لإنجاز عملية القفل المالي استجابة لطلب الممولين لاتمام عملية تمويل المشروع الذي تنتج بواسطته شركة العطارات الكهرباء من الصخر الزيتي مؤكدا ان التعديلات لا ترتب على الحكومة اية أعباء مالية او تكاليف إضافية.
وعن الاتفاقيات التي شملها التعديل قال القماز انها تشمل الاتفاقية التنفيذية، واتفاقية المساهمين الأساسيين المباشرة، اتفاقية تأجير الأرض، اتفاقية التعدين، اتفاقية شراء الطاقة، اتفاقية الربط على الشبكة، والاتفاقية المباشرة.
وبهذا الخصوص قال القماز ان التغيرات التي أحدثها قانون إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية (قانون رقم 17/2014) استدعت اجراء التعديلات التي تتعلق بصفة ممثل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية في هذه الاتفاقيات والخلف القانوني لسلطة المصادر الطبيعية كطرف في هذه الاتفاقيات.
وأشار الى ان القانون وزع مهام سلطة المصادر الطبيعية على وزارة الطاقة والثروة المعدنية ، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة.
وعن التعديلات الأخرى التي اقرها مجلس الوزراء قال القماز ، انها تتعلق بتخفيض مساحة الأرض المستأجرة بسبب تنازل الشركة عن مساحة منها لغايات مسار خط الربط الكهربائي وتأكيد منح الشركة رخص لاستخراج المياه من الموقع على أن تتعهد الشركة بالمحافظة على آبار المياه والحوض المائي خلال فترة الاستغلال.
كما غيرت شركة المشروع صفة التسجيل والغاية من (شركة ذات مسؤولية محدودة) إلى (شركة مساهمة خاصة) مشيرا الى ان الشركة «عزت هذا التغيير إلى المرونة التي يتمتع بها هذا النوع من الشركات مع تقديم الشركة الاستونية لتعهد بان تبقى الجهة التي تقدم الخبرة خلال عمليات التشغيل والصيانة للمشروع».
وكانت الحكومة قد وقعت في شهر تشرين الأول عام 2014 اتفاقية لتنفيذ مشروع توليد 470 ميغاواط كهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي في منطقة عطارات ام الغدران مع شركة العطارات للطاقة وهي (ائتلاف شركات استونية وماليزية وصينية) يقوم حالياً بإنهاء إجراءات عملية تمويل المشروع من قبل البنوك والشركات الصينية بكلفة إجمالية تصل إلى (2ر2) مليار دولار.
وتقدر بيانات رسمية احتياطي المملكة من الصخر الزيتي بحوالي 70 مليار طن.

الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط