بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

إطلاق حملة للتوعية بأهمية الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة

الأحد

2015-11-08

اطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وسفارة الاتحاد الاوروبي في عمان أمس حملة اعلامية للتوعية باهمية الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.
وعرض الجانبان في مؤتمر صحفي اهمية واهداف الحملة التي يمولها ويقدم لها الدعم الفني الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج دعم سياسات القطاع فيما ينفذها طلال ابوغزاله وشركاه للاستشارات.
وقال امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة ان الاردن يشهد نموا مرتفعا في الطلب على الطاقة الامر الذي سيزيد من العبء على الاقتصاد في المملكة في ظل الاعتماد على اسعار الوقود العالمية ما يؤكد اهمية الحملة لرفع مستوى الوعي العام حول الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة بزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي.




واعرب عن امتنان الحكومة وتقديرها للاتحاد الاوربي لالتزامه بتقديم كافة اشكال الدعم لعملية التنمية في المملكة وبشكل خاص في قطاع الطاقة.
واضاف انه من اجل تقليل اعتماد المملكة على الوقود المستورد وتحويل انماط امدادات الطاقة والطلب الى اتجاه اكثر استدامة عملت الحكومة في استراتيجيتها في مجال الطاقة على استبدال 10 بالمئة من استخدامات الطاقة لتكون من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي توفير 20 بالمئة من استهلال المملكة للطاقة بحلول عام 2020.
وتوقع المعابرة ان تبلغ الاستطاعة التوليدية من الطاقة المتجددة بحلول عام 2018 حوالي 1000 ميغاواط من طاقة الرياح و400 ميغاواط من الطاقة الشمسية وان الاستطاعة التوليدية للمشاريع التي دخلت التشغيل التجاري من طاقتي الرياح والشمس بلغت 170 ميجاواط.
واضاف اننا نسعى من خلال استراتيجيتنا الهادفة الى الوصول الى افضل وسائل الدعم لهذه المشاريع من ادوات السياسة المطلوبة (المالية والفنية والتنظيمية) لتحقيق افضل قدرة توليد فعالة ومستدامة مع التوزيع العادل للمنفعة والتكاليف.
واكد انه على الرغم من ان الحكومة تضع جهدا كبيرا لتطوير قطاعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الا ان تلك الجهود ما زالت تاثيراتها على المستهلكين للطاقة محدودة جدا لتحسين كفاءة الطاقة وتوفير الطاقة «في الوقت الذي نستطيع فيه توفير الطاقة بشكل اكبر».
من جانبه اكد مدير الجوار الاوروبي/الاتحاد الاوروبي مايكل كوهلر التزام الاتحاد بتنمية مصادر الطاقة والتقليل من الاثر السلبي لمصادر الطاقة التقليدية على التغيير المناخي واصفا الاتحاد الاوروبي بانه شريك رئيسي للاردن في تنمية الطاقة الخضراء وقدم للمملكة اكثر من 145 مليون يورو في سياق الدعم الثنائي.
وبهذا الخصوص اضاف ان الاتحاد الاوروبي سيعمل من خلال مزيج من المنح والتسهيلات المالية على تمويل ما يسمى مشروع الممر الاخضر لشركة الكهرباء الوطنية باستحداث خطي نقل جديدين
واكد اهمية اشراك الجمهور على نطاق واسع لاحراز تقدم في مجال الطاقة المتجددة وكفاءتها من خلال تغيير الممارسات والعقليات وتوجيهها نحو الاستخدام المستدام للطاقة مشددا على ضرورة تثقيف المواطنين والسلطات.
وقال ان التعاون القائم بين الاردن والاتحاد الاوروبي مهم لتعريف الناس بالخيارات المطروحة امامهم «اما الاستمرار باستخدام المصادر التقليدية غير المستدامة وغير الملائمة للبيئة او التقدم نحو مستقبل اكثر استدامة ما يقلل الاثار السلبية للتغير في المناخ الى ادنى مستوى ممكن».
وتناول كوهلر موقف الاتحاد الاوروبي من التحديات التي تواجه العالم في مجال تامين مصادر جديدة للطاقة وقال من الضروري العمل «معا» لايجاد حل لتوفير الطاقة اللازمة للحاضر ولاجيال المستقبل لافتا الى ان رؤية الاتحاد الاوروبي للطاقة المستدامة ان يلتزم بتنمية مصادر الطاقة والتقليل من الاثر السلبي لمصادر الطاقة التقليدية على التغيير المناخي.
ولفت الى ان الاتحاد تبنى استراتيجية شاملة للطاقة من اجل تنويع مصادرها مع التركيز بشكل واضح على التنمية المستدامة وهي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (مبادرة 20-20-20 الشهيرة حتى عام 2020 (20 بالمئة من مصادر الطاقة المتجددة + 20 بالمئة تطبيقات كفاءة الطاقة + 20 بالمئة تخفيض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.
وابدى استعداد الاتحاد الاوروبي لتبادل خبراته في مجال بحوث وتخطيط وتموين الطاقة المستدامة مع الشركاء الرئيسيين في الجوار الاوروبي.
وقال: ان الحملة المشتركة بين الاتحاد الاوروبي والاردن بخصوص الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تستهدف مختلف الفئات: الجمهور والاعلام والشباب والمدارس والشركات وغيرها للتوعية بالقطاع الهام باستخدام ادوات مختلفة بما في ذلك التلفزيون والاذاعة وشبكات التواصل الاجتماعي والمنشورات والحلقات الدراسية.
وبين انه بفضل ارتفاع مستوى التعليم في الاردن فان الاتحاد الاوروبي والحكومة الاردنية مقتنعون بان تعزيز هذه المعرفة في مجال فرص الطاقة المستدامة سيؤدي الى التزام الشارع الاردني تجاه اعتماد حلول للطاقة الخضراء.
واعرب مدير الاعلام في مجموعة طلال ابوغزاله روفان نحاس عن اعتزاز المجموعة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي في اطلاق الحملة الاعلامية حول الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وسيتم العمل بجميع طاقات المجموعة لانجاح هذه الحملة التي «نعتبرها واجب وطني».
واشار الى ان الحملة ستركز على جميع المدن في المملكة وستفتح افاقا واسعة للتعريف بفوائد استخدامات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة مبينا ان شركة طلال ابوغزاله وشركاه للاستشارات تستخدم مختلف مواردها وخبراتها لتقديم استراتيجية شاملة بهذا الخصوص.
عمان - الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط