بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

سرقة كهرباء بـ 300 مليون دينار سنويا

الأحد

2015-02-08

تقدر قيمة الفاقد السنوي في الكهرباء بنحو 300 مليون دينار، على ضوء البيانات المالية لشركة الكهرباء الوطنية مزود شركات التوزيع.

وبحسب البيانات المالية لشركة الكهرباء الوطنية فإن قيمة الكهرباء التي وردتها الشركة على خطوطها بنحو 2 مليار دينار للعام 2013، بحسب أحدث بيانات مالية للشركة، ما يعني أن الشركة تخسر بسبب الفاقد وحده قرابة 300 مليون دينار سنويا، والذي يأتي جله نتيجة الاستجرار غير المشروع (سرقة الكهرباء).

وعلى ضوء تلك الأرقام، فإن تحليل البيانات المالية للشركة والتي تظهر أن مجموع نسبة الفاقد وصل إلى 17 % في العام 2013، وقرابة ذات النسبة في 2012، فيما كان 16.8 % في العام 2011 وقرابتها أيضا في العام 2010.
وأكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة أن الشركة تمتلك شبكة وفقا لافضل المعايير العالمية في هذا الخصوص.

وقال ان نسبة الهدر على شبكة النقل لا تتعدى 2 % وهي ضمن المستويات العالمية، مؤكدا ان هذا الهدر يعود لعوامل فنية ضمن عملية التشغيل.

وأكد الدرادكة ان هذه الشبكة قادرة على استيعاب الطاقة من كل مشاريع توليد الطاقة العاملة في المملكة حاليا ومنها مشاريع الطاقة المتجددة فيما تعمل الشركة على توسعة قدرة هذا النظام عن طريق مشروع الممر الاخضر لنقل الطاقة الكهربائية.

وفي هذا الخصوص، توقع الدرادكة ان يتم البدء في تنفيذ المشروع المخصص لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة خلال شهرين؛ حيث ماتزال المفاوضات جارية مع جهات تمويلية مختلفة منها صندوق الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

السرقات على شبكات التوزيع

في هذا الخصوص شكلت الهيئة ضابطة عدلية في شركات توزيع الكهرباء (شركة الكهرباء الأردنية وشركة كهرباء محافظة إربد وشركة توزيع الكهرباء) لمتابعة موضوع الاعتداء على شبكات الكهرباء والاستجرار غير المشروع للطاقة وزودتها بموظفين انيط بهم مهمة تفعيل دور الضابطة العدلية في الهيئة والتحري عن المخالفات لاحكام التشريعات النافذة ومتابعة الاعتداءات على شبكات الكهرباء. - (الغد)
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط