بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

لهيب آب يدفع الحمل الكهربائي لأعلى مستوى في تاريخ المملكة

الإثنين

2015-08-03

فيما يحكم مرتفع جوي شديد الحرارة قبضته على المملكة ؛ سجل الحمل الكهربائي أمس في ثاني أيام شهر آب (أغسطس) حملا قياسيا هو الأعلى في تاريخ الأردن بعد أن بلغ 3185 ميغاواط.
وبين مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية م.أمين الزغل إن "هذا الحمل يفوق أعلى مستوى بلغه خلال صيف العام الماضي بنحو 12 % إذ كان آنذاك 2845 ميغاواط".
كما تجاوز حمل أمس أعلى مستوى تم تسجيله في فصل الشتاء الماضي والذي بلغ 3160 ميغاواط اي بزيادة نسبتها نحو 1.3 % وذلك نتيجة للاستخدام الكبير للطاقة الكهربائية في التبريد تزامنا مع الموجة شديدة الحرارة التي تؤثر على المملكة عدا عن الزيادة الطبيعية للاستخدام بين فترتي المقارنة.
وبين الزغل أن هذه الأحمال ماتزال أقل من الاستطاعة التوليدية المتاحة للنظام الكهربائي للمملكة والتي تتجاوز 3800 ميغاواط.
وقال الزغل إن "النظام الكهربائي ما يزال يوفر استطاعات احتياطية في حال ارتفاع الاحمال أكثر من ذلك كما ان هناك عددا من الوحدات التوليدية في وضع الاحتياط موزعة في مختلف محطات توليد الكهرباء".
كما أكد أن نظام نقل الطاقة الكهربائية في المملكة مايزال يواجه هذه الاحمال دون أعطال كبرى، غير ان شبكات توزيع الكهرباء تواجه انقطاعات فنية اعتيادية من منطقة لاخرى ناتجة عن زيادة الطلب يتم التعامل معها بالسرعة القصوى من قبل الشركات المعنية.
ونشرت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية ارشادات تساهم في تخفيف استهلاك الطاقة في فترات ارتفاع الأحمال، تتضمن تقليل اشعال الأضوية خلال ساعات النهار واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة وضبط المكيف على 25 درجة واغلاق الابواب والشبابيك، ما يقلل من استهلاك الكهرباء ويوفر تبريدا مناسبا.
وفيما يتعلق بالأعمال المنزلية التي تتطلب استخدام الاجهزة الكهربائية نصت الارشادات على ضرورة اتباع ارشادات توفير الطاقة الكهربائية واستخدامها بصورة صحيحة ومعتدلة ما يخفض من قيمة الفاتورة الكهربائية، موضحا ان استخدام تلك الاجهزة بعد الساعة 11 ليلا او خلال الفترة الصباحية من الخامسة الى السابعة صباحا يسهم بتقليل قيمة الفاتورة.
كما اشارت هذه الارشادات إلى أهمية استخدام انظمة الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية لدورها في تقليص فاتورة الطاقة وتقديم حلول بيئية نظيفة لانتاج الطاقة واستخدامها.
الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط