بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

سيف: بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء

الأحد

2015-06-28

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف عن بدء عمليات الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المسال من ميناء الشيخ صباح الأحمد في مدينة العقبة إلى محطات توليد الكهرباء في المملكة عبر أنبوب الغاز الطبيعي الذي تملكه شركة "فجر الأردنية- المصرية لنقل وتوريد الغاز".
وقال الوزير في تصريح صحفي أمس إن "الفحوصات التجريبية والتشغيلية لباخرة الغاز العائمة (FSRU) والتي تم استئجارها لمشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة قد بدأت الاسبوع الماضي على ان تنتهي في التاسع من تموز(يوليو) المقبل".
وأكد أهمية المشروع في تعزيز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره وزيادة نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي، مشيرا إلى أن شركة الكهرباء الوطنية ستعتمد على ميناء الغاز الطبيعي المسال بنسبة تتجاوز 90 % لتأمين احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية.
وعن استطاعة ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة قال الوزير "انه سيسمح للمملكة باستيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي الذي سيحل محل مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل المستخدمان حالياً في توليد الطاقة الكهربائية".
وقال ان "شركة الكهرباء الوطنية الحكومية ستقوم خلال النصف الثاني من العام الحالي باستيراد 19 شحنة غاز طبيعي مسال".
وتوقع أن تصل أول ناقلة والمحملة بحوالي 160 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال والتي تعتبر الشحنة الثانية ضمن كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق عليها مع شركة شل العالمية والتي تم توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال معها في 10 تموز(يوليو) المقبل.
وأكد أهمية الميناء الجديد في تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز الطبيعي المسال في توليد الطاقة الكهربائية.
وقال ان "الظروف التي تعرض لها النظام الكهربائي الأردني خلال الأعوام الماضية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري، دفعت نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة ،حتى تتمكن الكهرباء الوطنية من استيراد احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال من مختلف الاسواق العالمية".
وكانت شركة شل اختيرت كصاحبة افضل عرض من بين العروض التي تم تقديمها للجنة العطاءات الخاصة التي شكلها مجلس الوزراء في وقت سابق للسير في الاجراءات اللازمة لشراء الغاز الطبيعي المسال بطرح عطاء عالمي تنافسي العام 2013 بما يمكن الأردن من الحصول على افضل الأسعار.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت في تموز(يوليو) العام 2013 اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة مع شركة (غولار المتحدة) والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي، حيث ستقوم الشركة بتزويد المشروع بباخرة الغاز العائمة والتي ستصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.

الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط