بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"التمويل الدولية" تنهي إجراءات تمويل 7 مشاريع طاقة متجددة

الإثنين

2015-03-23

أنهت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) الاجراءات المتعلقة بتقديم تمويل لـ 7 مشاريع في الطاقة المتجددة التي تنفذها شركات من القطاع الخاص في المملكة.
وقال رئيس بعثة المؤسسة في المملكة، أحمد عتيقة، إن جميع الامور العالقة بشأن منح التمويل من قبل المؤسسة على الشركات المنفذة لمشاريع في مجال الطاقة المتجددة تم حلها؛ حيث تم توقيع أول اتفاقيات التمويل مع إحدى هذه الشركات، فيما ينتظر توقيع باقي الاتفاقيات مع الشركات الأخرى في وقت قريب.
وبين ان المؤسسة التي تعد الذراع الاستثماري للبنك الدولي ستمول 7 مشاريع من بين 12 مشروعا وقت اتفاقيات مع الحكومة في وقت سابق ضمن الجولة لأولى من العروض المباشرة لتنفيذ هذه المشاريع وبيع الطاقة الكهربائية الناتجة منها.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن المؤسسة أمنت استثمارات بقيمة 207.5 مليون دولار لتمويل بناء سبع محطات للطاقة المتجددة في الأردن.
وتصل السعة الإجمالية للمحطات السبع إلى 102 ميغاواط وستنتج 212 ميغاواط من الطاقة سنويا، كما ستساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 123 ألف طن سنويًا.
ووقعت الوزارة العام الماضي اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية مع كافة الشركات الاستثمارية لمشاريع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء، ضمن هذه الجولة من للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة.
يذكر ان اجمالي حجم الاستثمار في هذه المشاريع 707 ملايين دينار، منها 287 مليون دولار لانتاج كهرباء من طاقة الرياح باستطاعة 117 ميغاواط، وتنفذه شركة رياح الأردن في الطفيلة.
ويعد هذا المشروع من ابرز المشاريع التي شاركت المؤسسة في تمويلها؛ إذ تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 205 ملايين دينار، وتشكل الكلفة المحلية للمشروع حوالي 25 مليون دينار، بينما الكلفة الأجنبية للمشروع 180 مليون دينار من الكلفة الكلية للمشروع وسيتم تمويل المشروع من خلال مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB).
كما تتضمن هذه المشاريع استثمارا بقيمة 420 مليون دولار لانتاج 210 ميغاواط من الطاقة الشمسية في مشاريع مختلفة بعدة مناطق تتركز غالبيتها في منطقة معان التنموية.
وبلغت استثمارات المؤسسة في المملكة عن السنة المالية 2014، نحو 420 مليون دولار.
وقال البنك الدولي، في تقرير أصدره في وقت سابق، إن "الأردن كان من بين الدول التي شهدت نقطة تحول في القدرة التنافسية في مجال الطاقة المتجددة حيث مول البنك مشروعا ضخما لطاقة الرياح".
ومنحت مجلة "إنفراستركتشر جورنال وبروجكت فينانس" العالمية جائزة أفضل مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى جائرة أفضل مشروع خلال العام لمؤسسة التمويل الدولية، الأمر الذي يعد أكبر مبادرة لتوفير الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتم تدشينها بدعم من القطاع الخاص.
وكان مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤيد مخلوف، أكد في وقت سابق أن دعم مشروعات الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة يمثل أولوية لمؤسسة التمويل الدولية ويبرهن على قدرة القطاع الخاص على تحويل هذه المشروعات إلى واقع ملموس.
وأعلنت المؤسسة الاسبوع الماضي عن حصول أحد مشروعاتها للطاقة المتجددة في الأردن على جائرة دولية؛ إذ منحت مجلة "إنفراستركتشر جورنال وبروجكت فينانس" العالمية جائزة أفضل مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى جائرة أفضل مشروع خلال العام لمؤسسة التمويل الدولية عن مشاريعها للطاقة المتجددة في المملكة.
الغد 23-3-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط