بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الكهرباء الوطنية" تنهي مفاوضات تمويل مشروع الناقل الأخضر خلال شهرين

الإثنين

2015-03-09

رجح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة أن تنهي الشركة مفاوضات تمويل مشروع الناقل الأخضر للطاقة المتجددة خلال شهرين بحد أقصى.
وأوضح الدرادكة أن الشركة في المراحل النهائية من هذه المفاوضات مع جهات مانحة أهمها صندوق الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية. وقال "على التوازي مع هذه المفاوضات تعمل الشركة على اعداد الوثائق اللازمة لعطاءات المشروع ليتم طرحها فور انهاء الجوانب التمويلية".
ويعد الناقل الاخضر مشروعا مخصصا لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة وتزويد الشبكة الكهربائية الوطنية بها.
و من المفترض ان يوفر هذا الناقل سعة لاستيعاب 1200 ميغاواط ناتجة من الطاقة المتجددة من مشاريع المرحلتين الاولى والثانية التي ينفذها القطاع الخاص لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ، والمشاريع الحكومية في مجالات الطاقة المتجددة كذلك.
وكانت الحكومة من خلال وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية أكدت سابقا انه سيتم طرح العطاء الخاص بتنفيذ المشروع بداية العام الحالي، رغم ان خطة القطاع كانت تتضمن ان يكون المشروع عاملا بنهاية 2014.
وبحسب الشركة؛ فإن الشبكة الحالية لا تستطيع استيعاب سوى 700 ميجا واط من مشاريع الطاقة المتجددة حتى نهاية العام 2015.
على صعيد آخر ، قال الدرادكة ان "النظام الكهربائي للمملكة يوفر حاليا احتياطيا كهربائيا بنسبة 25 % قياسا إلى أعلى حمل تاريخي تم تسجيله خلال فصل الشتاء وذلك في شهر كانون الثاني(يناير) الماضي والذي بلغ 3160 ميغاواط".
وبين ان الاستطاعة التوليدية للمملكة حاليا تقارب 3800 ميغاواط من كافة المحطات العاملة ، بينما ينظر ان تدخل إلى النظام 140 ميغاواط جديدة من محطة السمرا لتوليد الكهرباء خلال الشهر المقبل.
في هذا الخصوص، أكد الدرادكة على ان النظام الكهربائي قادر على تغطية الاحمال المنتظرة خلال فصل الصيف المقبل، مثلما استطاع تجاوز أحمال اشتاء المرتفعة رغم الظروف الجوية التي أثرت على المملكة الشتاء الحالي.
يأتي ذلك في وقت أعدت فيه الحكومة خطة لخفض الفاقد الكهربائي على النظام ضمن الاجراءات التنفيذية للخطة الاستراتيجية الوطنية التي اقرّتها لمعالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية والتي تهدف الى تحسين كفاءة النظام الكهربائي.

الغد 9-3-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط