بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع القويرة باستطاعة 100 ميغاواط

الإثنين

2015-12-21

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية امس الأحد مع ائتلاف شركة «انفايرومينا سيستمز» الاماراتية و»كي تي سي» الاسبانية عقد تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في منطقة القويرة باستطاعة 100 ميغاواط وبكلفة 128 مليون دولار ممولة من صندوق ابوظبي للتنمية.
وقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف وعن الشركة الاماراتية الرئيس التنفيذي سامي خوريبي وعن الشركة الاسبانية اغناسيو ايبر غارسيا ارانغو.
وقال الوزير سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع ان مشروع القويرة سيسهم في تعزيز قدرة المملكة من الطاقة المتجددة ويأتي ضمن مساعي الحكومة لتعزيز برنامج رفع كفاءة الطاقة في المملكة وباستطاعة 100 ميغاواط.
وأوضح ان ملكية المشروع الذي سيدخل الخدمة بنهاية عام 2017 ستكون بالكامل للحكومة وستقوم شركة السمرا بعمليات الصيانة والتشغيل للمشروع.
وأشار الى ان المشروع يأتي ضمن برنامج الدعم الخليجي، حيث حصلت الحكومة الاردنية على منحة من دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 150 مليون دولار من خلال صندوق أبو ظبي للتنمية لتمويل بناء مشروع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء باستخدام انظمة الخلايا الشمسية في منطقة القويرة/ العقبة على نظام عقد المقاولة تسليم مفتاح.
وبين الوزير سيف ان المشروع هو احد المشاريع التي تنفذها الوزارة بشكل مباشر والتي سترفد النظام الكهربائي في المملكة بحلول عام 2018 بحوالي 1000 ميغاواط تشكل حوالي 20 بالمائة من الاستطاعة التوليدية.
الراي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط