بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«الكهرباء الوطنية»: الطاقة المتجددة ستشكل 12 % من سلة الطاقة الكلية

الثلاثاء

2014-09-16

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية د. عبد الفتاح الدرادكة إن مجموع الاتفاقيات التي تم توقيعها في مجال الطاقة المتجددة التي تبلغ قدرتها التوليدية 200 ميغا واط للطاقة الشمسية و 117 ميغا واط لطاقة الرياح.

ولفت الدرادكة في تصريحات لـ»العرب اليوم» أن هناك مشروعين حكوميين بقدرة 260 ميغا واط، شمس القويرة «130 ميغا واط و «رياح الحسين» 130 ميغا واط.

وأكد أن شركة الكهرباء الوطنية ستكون جاهزة لإدخال مشروعات الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية في الربع الاول للعام المقبل، مشيرا إلى ان اول مشروع سيدخل الشبكة هو «رياح الطفيلة» في النصف الاول من العام المقبل.

وأشار الدرادكة إلى أن نسبة الطاقة المولدة ستشكل 12 % من خليط الطاقة الكلي بعد دخول جميع هذه المشروعات إلى الشبكة الكهربائية.

وضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، تهدف الوزراة الى تأمين جزء من احتياجات المملكة من الطاقة من خلال مصادر الطاقة المتجددة وتهدف الوزارة الوصول إلى 25 من مئة نسبة تغذية الطاقة المتجددة لخليط الطاقة الكلي.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية د. محمد حامد ان الطاقة المتجددة لن تكون بديلا عن الطاقة التقليدية المولدة من الوقود الاحفوري، وذلك لعدم كفاءة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة.

وأوضح في تصريحات لـ»العرب اليوم»، الاسبوع الحالي ان الطاقة المتجددة بالنسبة للأردن هي خيار لتخفيض تكلفة توليد الكهرباء بالوقود الاحفوري ولتساهم في خليط الطاقة الكلي وتنوع خيارات المملكة من التزود بالطاقة.

وقال: انه تم توقيع اتفاقية مشروع محطة «شمس معان» وهو أكبر منشأة كهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط مع شركة فيرست سولار حيث سيكون هذا المشروع عنصرا مهما ضمن خطة الأردن الاستراتيجية لتنويع مصادر توليد الطاقة في سبيل تحقيق أهداف أمن الطاقة في الدولة، ولفت إلى أن هذا المشروع ممول من المنحة الخليجية.

وكشفت وزارة الطاقة عن أن دولة الإمارات المتحدة قدمت منحة للأردن بقيمه 300 مليون دولار لإنشاء مشروع الممر الأخضر بقدرة 1000 كيلو واط، وبسعر تحت السعر المعلن، وذلك عن طريق شركة «المصدر» المملوكة لحكومة الامارات.

جريدة العرب اليوم - 2014/9/16
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط