بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

انخفاض الأحمال الكهربائية مع بداية أيلول

الإثنين

2014-09-08

أكد مدير التخطيط والإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس امين الزغل انخفاض معدلات الأحمال الكهربائية في المملكة مع بداية أيلول الجاري، مقارنة مع ما شهدته الاحمال خلال آب الماضي.
وبين الزغل في تصريح لـ» الرأي» ان الاحمال الكهربائية انخفضت لتصل معدلاتها ما بين 2450 إلى 2470 ميغاواط فيما شهدت الاحمال ارتفاعاً ملحوضاً مع نهاية آب الماضي لتصل إلى نحو 2845 ميغاواط.
وعزا انخفاض الأحمال الكهربائية، مع بداية أيلول الجاري إلى تدني درجات الحرارة مقارنة مع ما شهدته في نهاية آب الماضي.
وكان شهر آب شهد اجواء حارة ورطوبة عالية زادت استخدام أجهزة التكييف المنزلي ما زاد من الاحمال الكهربائية ( الحمل الكهربائي) الذي سجل ذروته في الشهر ذاته.
وأكد الزغل إن الشركة لم تسجل أي إنقطاع على النظام الكهربائي، مبينا إن الشركة على اتم الاستعداد لاستقبال الاحمال الكهربائية العالية مشيرا إلى إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي تبلع حوالي 3200 ميغاوط، وأن القدرة التوليدية أعلى من حجم الطلب في المملكة، ما يضمن عدم الانقطاعات في حال زيادة الطلب.
وبين ان مركز التحكم الوطني التابع للكهرباء الوطنية يعمل على مدار ال 24 ساعة لمتابعة شبكة النقل لتزويد الكهرباء لكافة انحاء المملكة، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على توفير التجهيزات اللازمة والاستعداد لفصل الشتاء لمواجهة التحديات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية خلال الموسم الشتوي.
وتعتمد محطات توليد الطاقة الكهربائية، بشكل كامل على الديزل و الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية بسبب انقطاع امداد الغاز المصري المسال والذي يعتبر اقل كلفة في توليد الطاقة الكهربائية من الديزل والوقود التقيل.
وتشير تقديرات وزارة الطاقة إلى ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 7 بالمئة، حتى العام 2020، وأن يرتفع مستوى الحمل الأقصى بنسبة 6.7 % نتيجة الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة.
ويعاني قطاع توليد الطاقة الكهربائية منذ بداية العام 2011 من تراجع كميات الغاز الطبيعي المصري ، إذ لم تتجاوز كميات الغاز المستلمة نسبة 10بالمئة من الكميات المتفق عليها.
يشار إلى أن مشروعا التوليد الخاص الثالث والرابع، سيوفرا استطاعة تزيد عن 800 ميغاواط كما سيوفران نحو 500 مليون دينار سنويا من كلفة انتاج الكهرباء لانها تعمل باستخدام الوقود الثقيل بدلا من الديزل في أوقات انقطاع الغاز الطبيعي، وهو اقل سعرا وتعمل بكفاءة انتاجية عالية.

الرأي 2014-09-08
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط