بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الزغل يتوقع انخفاض الأحمال الكهربائية خلال رمضان

الأربعاء

2014-07-09

توقع مدير التخطيط والإنتاج في شركة الكهرباء الأردنية، المهندس أمين الزغل، أن يشهد شهر رمضان المبارك انخفاضا في الأحمال الكهربائية، معللا ذلك بانخفاض ساعات عمل وقلة إنتاجية في المصانع والمؤسسات ما يسهم في انخفاض الحمل الكهربائي.
ولفت الزغل الى أن السنوات السابقة شهدت انخفاضا في الحمل الكهربائي خلال شهر رمضان بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة.
وبين الزغل في تصريح لـ الرأي « إن الحمل الاقصى للنظام الكهربائي تراجع في المملكة خلال الايام القليلة الماضية ليصل إلى 2450 - 2580 ميغاواط بعد إن سجل مع بداية تموز الجاري ارتفاعا أعلى من مستوياته مقارنة مع العام الماضي ليسجل 2715 ميغاواط مقارنة مع 2650 ميغاواط لنفس الفترة من العام الماضي.
وبين الزغل إن الاحمال الكهربائية لا تتأثر بشكل كبير الا في حال ارتفعت درجات الحرارة لأكثر من اربعة أيام متتالية, مشيرا إلى أن يوم الخميس القادم وبالرغم من توقع ارتفاع درجات الحرار إلى نحو 36 درجة لن يؤثر بشكل ملموس على الاحمال الكهربائية,متوقعا إن يصل الحمل الاقصى الكهربائي فيه إلى 2500 ميغاواط.
وعزا الزغل ارتفاع الاحمال الكهربائية مع بداية تموز الجاري إلى زيادة استخدام أجهزة التبريد والتكييف المنزلية والمراوح الكهربائية, مدفوعا بارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها المملكة لعدة أيام متتالية.
وأكد إن الشركة لم تسجل أي إنقطاع على النظام الكهربائي, مبينا إن الشركة على اتم الاستعداد لاستقبال الاحمال الكهربائية العالية مشيرا إلى إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي تبلع حوالي 3200 ميغواوط, وأن القدرة التوليدية أعلى من حجم الطلب في المملكة، ما يضمن عدم الانقطاعات في حال زيادة الطلب.
يشار إلى أن مشروعي التوليد الخاص الثالث والرابع، سيوفرا استطاعة تزيد عن 800 ميغاواط كما سيوفران نحو 500 مليون دينار سنويا من كلفة انتاج الكهرباء لانها تعمل باستخدام الوقود الثقيل بدلا من الديزل في أوقات انقطاع الغاز الطبيعي، وهو اقل سعرا وتعمل بكفاءة انتاجية عالية.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قال، في وقت سابق، إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة سترتفع الى 4 آلاف ميغاواط بنهاية العام 2014.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية، يتوقع ان يرتفع الطلب على الكهرباء في المملكة بنسبة 6.7 % حتى العام 2020 نتيجة الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة.
جريدة الراي -حيدر القماز- 9/7/2014
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط