بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

وزير الطاقة يطلع على سير العمل بمحطة السمرا لتوليد الكهرباء

الخميس

2014-06-26

اطلع وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد خلال زيارته امس الاربعاء محطة السمرا لتوليد الكهرباء في لواء الهاشمية/ الزرقاء على جاهزية المحطة في مواجهة احمال الكهرباء وسد الطلب على الطاقة الكهربائية لصيف عام 2014.
وتعد محطة السمرا لتوليد الكهرباء اكبر محطة توليد كهرباء عاملة في المملكة وباستطاعة توليدية مقدارها 1050 ميجاواط تشكل ما نسبته حوالي 32 بالمئة من استطاعة النظام الكهربائي الاردني.
والتقى حامد رئيس مجلس الإدارة ومدير عام الشركة وكبار الموظفين واستمع منهم لعرض تفصيلي عن جاهزية الوحدات التوليدية لمواجهة احمال الصيف لهذا العام وبرامج الصيانات بأنواعها التي تمت هذا العام والمخطط لها بما يضمن المحافظة على الجاهزية للوحدات التوليدية العاملة في المحطة وفق المعايير والكودات العالمية.
وعرض المسؤولون في الشركة خطط الشركة واهدافها الاستراتيجية المتعلقة برفع الطاقة الانتاجية والادارة الكفؤة ومسؤولياتها المجتمعية واطلعوا الوزير على منهجيات العمل المتبعة خاصة المتعلقة بالسلامة العامة والبيئة وحماية المنشآت والتشغيل. كما اطلع حامد على التحديات التي تواجه الشركة ومن أهمها الاعتماد على وقود الديزل البديل منذ عام 2011 عوضا عن الوقود الرئيسي ( الغاز الطبيعي ) نتيجة انقطاع خط الغاز المصري وبالتالي مناولة الديزل بكميات كبيرة تصل الى 3000 متر مكعب يوميا يتم استهلاكها بالكامل لسد الطلب على الطاقة الكهربائية الامر الذي يؤدي الى عدم توفير مخزون احتياطي للمحطة لمدة كافية في حال انقطاع التزويد لأي سبب كان.
واطلع حامد على موقع مشروع إضافة الوحدة البخارية للمرحلة الثالثة والتي ستقوم برفد النظام الكهربائي الاردني بقدرة حوالي 143 ميغاواط كما اطلع على تقدم سير العمل في المشروع الذي بلغت نسبة الانجاز الكلي له حوالي 85 بالمئة حتى تاريخه.
وتوقع مسؤولون في الشركة ان تتم مرحلة التشغيل التجاري للمشروع بنهاية شهر كانون ثان 2015 وفقا لخطة التنفيذ، علما ان هذا المشروع يأتي ضمن خطة الشركة الاستراتيجية في رفع طاقتها الانتاجية.
ويكتسب المشروع اهميته من الية العمل التي تشمل توليد الطاقة الكهربائية بدون حرق أي كميات اضافية من الوقود من خلال الاستفادة من حرارة الغازات الخارجة من عوادم التوربينات الغازية وبالتالي رفع الكفاءة التوليدية للمحطة. وباكتمال المشروع تصبح الاستطاعة التوليدية للمحطة 1250 ميجاواط.
الرأي
الخميس 2014-06-26
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2420 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط