بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الدرادكة: الاتفاقيات مع «الأستونية للصخر الزيتي» تكتمل نهاية الأسبوع

الثلاثاء

2014-06-03

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة, إن إعداد الاتفاقيات مع شركة العطارات للطاقة (إينيفيت الأستونية), بصيغتها النهائية, سيكتمل مع نهاية الاسبوع الجاري, تمهيدا للسير في الإجراءات القانونية لأخذ الموافقات اللازمة للمشروع.

وبين الدرادكة في تصريح لـ الرأي» أنه تم عقد جولة مفاوضات مع شركة العطارات للطاقة (إينيفيت الأستونية)، خلال الفترة 27-29 آيار بخصوص مشروع إنتاج الكهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي.

وأشار إلى إن جولة المفاوضات خلصت إلى قيام الجانب الأستوني بتقديم عرض جديد تضمن تخفيض على التعرفة المستوية لتصبح 13.57 سنت كيلو واط / ساعة هذا وسيتم في نهاية الأسبوع الحالي الإنتهاء من إعداد الاتفاقيات بصيغتها النهائية تمهيداً للسير في الإجراءات القانونية لأخذ الموافقات اللازمة للمشروع.

وتعتزم شركة العطارات للطاقة (إينيفيت الأستونية), تنفيذ مشروع توليد الكهرباء باستطاعة توليدية تبلغ 500 ميغاواط، وتضم وحدتين بقدرة 250 ميغاواط لكل منهما.

وقدمت الشركة الأستونية عرضها المالي الذي يتضمن سعر بيع الكهرباء الناتجة من المحطة التي تخطط لإنشائها في منطقة العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي منذ منتصف شهر كانون الأول الماضي، وقدمت عرضا معدلا في نيسان الماضي.

يشار إلى إن شركة العطارات للطاقة ( اينيفنت الاستونية )استثمرت حتى الآن ما يقارب 28 مليون دولار في المشروع.

ويقدر أن يبلغ حجم الاستثمار في المشروع نحو ملياري دولار، وبحجم تمويل مطلوب يقدر بنحو 1.4 مليار دولار.


الثلاثاء 2014-06-03
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط