بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الدرادكة : لا تأخير على اتفاقيات شراء الكهرباء من شركات مشاريع الخلايا الشمسية

الأحد

2014-05-18

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة, إن لا تاخير على اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية, مع كافة الشركات الاستثمارية لمشاريع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء.
وبين الدرادكة في تصريح لـ «الرأي» إن كافة المشاريع مجدولة ضمن إطار زمني معين تم تحديده قبل البدء في توقيع الاتفاقيات مع الاثنتي عشر شركة التي تبلغ استطاعاتها مجتمعة 200 ميجاوات.
وأشار إلى إن المشاريع ستبدأ برفد الشبكة بالطاقة الكهربائية خلال الربع الاول من العام القادم,علما بأن هذه المشاريع تم تأهيلها مسبقا في المرحلة الأولى لمشاريع الطاقة الشمسية
وأكد إن هذه المشاريع ستعمل على ادخال تكنولوجيات حديثة ومتطورة لتوليد الكهرباء،إضافة الى فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التي ستوفرها هذه المشاريع في كافة مراحل انشائها وتشغيلها.
وسيكون لها دور في تمكين الأردن من تحقيق الهدف المنشود في الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والمتضمن أن تساهم مصادر الطاقة المتجددة بما نسبته 10 % من خليط الطاقة الكلي للمملكة مع العام 2020. يشار إلى إن الشركات التي تم التوقيع معها ضمن المرحلة الاولى للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة والبالغة 12 مشروعاً باستطاعات مختلفة مجموعها 200 ميجاوات, هي شركة شمس معان، ومشروعها في منطقة معان التنموية، باستطاعة 50 ميجاوات، والشركة الأولى لاستثمارات الطاقة النظيفة، ومشروعها في منطقة معان التنموية باستطاعة 10 ميجاوات، وشركة شمسنا للطاقة، ومشروعها في منطقة العقبة باستطاعة 10 ميجاوات.
وشمل التوقيع شركة ارض الامل لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروعها في منطقة معان التنموية باستطاعة 10 ميجاوات وشركة جوردان سولار ون/ الاردن ومشروعها في منطقة المفرق باستطاعة 20 ميجاوات وشركة صن ادسون ومشروعها في منطقة معان التنموية باستطاعة 20 ميجاوات وشركة الورد الجوري لتوليد الطاقة ومشروعها في منطقة معان التنموية باستطاعة 10 ميجاوات وشركة زهرة السلام لتوليد الطاقة ومشروعها في منطقة معان التنموية باستطاعة 10 ميجاوات.

الرأي
الاحد 2014-05-18
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط