بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الطاقة" تستدعي شركات هندسية لتنفيذ مشروع القويرة للطاقة الشمسية

الأحد

2014-11-09

فتحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الباب أمام الشركات الهندسية المتخصصة لتقديم خدمات ترتبط بانشاء محطة للطاقة الشمسية في منطقة القويرة.
وقالت الوزارة في إعلان صادر عنها مؤخرا انها "تستهدف التعاقد مع شركة أو مجموعة شركات محلية أوعالمية بمعايير دولية، بهدف تقديم الخدمات الهندسية والمشتريات والانشاءات على أساس تسليم المفتاح لانشاء وتركيب محطة للخلايا الكهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية".
ويأتي المشروع ضمن مساعي الحكومة لتعزيز برنامج رفع كفاءة الطاقة المتجددة إذ تعمل على إنشاء محطة خلايا كهروضوئية بمنطقة القويرة جنوبي المملكة وباستطاعة 65 إلى 75 ميغاواط.
وتتضمن الاعمال التي ستنفذها الشركة كل الأعمال الهندسية والتصاميم والمشتريات والتزويد والنقل والإنشاءات والتركين والتعاقدات على الأعمال الأخرى المرتبطة.
وحددت الوزارة تاريخ الرابع من الشهر المقبل موعدا نهائيا لتقديم عروض الشركات المهتمة بهذه الاعمال، فيما كانت الوزارة قد استلمت 9 عروض من شركات مهتمة يتقديم تكنولوجيا المحطة وهي قيد التقييم حاليا ومن المتوقع تشغيل المشروع في الربع الثاني من العام 2015.
وتقدر كلفة المشروع بنحو 150 مليون دولار تمول من خلال المنحة الخليجية وتقدم المنحة الامارات من صندوق ابوظبي للتنمية.
يذكر أنه تم تخصيص نحو 700 مليون دينار لمشاريع في قطاع الطاقة من المنحة الخليجية.
وتهدف الاستراتيجية إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة إلى 7 % العام 2015، و10 % العام 2020؛ منها 600 إلى 1000 ميغاواط من طاقة الرياح و300 إلى 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية و30 إلى 50 ميغاواط من النفايات.
وتمضي الحكومة في هذا الخصوص بعدد من المشاريع إذ باشرت الشركات الاستثمارية لمشاريع الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء ضمن المرحلة الاولى للعروض المباشرة والبالغة (12) مشروعاً باستطاعات مختلفة مجموعها (200) ميغاواط معظمها في منطقة معان، بالسير في مرحلة القفل المالي لمشاريعها، ومن المخطط له ان تكون هذه المشاريع عاملة مع نهاية العام 2015 في حال التوصل الى القفل المالي الناجح.
وتتوقع الوزارة أن يتم مع نهاية هذا العام استلام العروض من الشركات المؤهلة ضمن المرحلة الثانية لمشاريع الخلايا الشمسية في المنطقة الشمالية والشرقية من المملكة وعددها (45) شركة.
كما تم البدء في العمل في موقع مشروع توليد الكهرباء الخاص من الخلايا الشمسية باستطاعة 10 ميجاواط في المفرق مع شركة فيلادلفيا المحلية، ومن المتوقع تشغيل المشروع في الربع الاول من العام المقبل، إضافة إلى السير في تنفيذ مشروع توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية باستطاعة بحوالي 2 ميجاواط في منطقة الازرق بأسلوب عقد المقاولة وبتمويل من خلال منحة مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية.
كما تمضي الحكومة حاليا بمشروع قرض النافذة الاسبانية الميسر لمشروع خلايا شمسية باستطاعة 3 ميجاواط في منطقة الازرق، ومن المتوقع تشغيل المشروعين في الربع الاول من العام المقبل.
الغد-9-11-2014
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط