بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

انطلاق مشروع دراسة شاملة لقطاع الكهرباء في المملكة تنفذها جايكا

الخميس

2014-10-02

وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في عمان اليوم اتفاقية مباشرة جايكا لدراسة شاملة لقطاع الكهرباء في المملكة للفترة من 2015 ولغاية 2030.
وتهدف الاتفاقية التي تنفذها (جايكا) بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية الى استقرار التزويد الكهربائي في الأردن على المدى البعيد حيث ستغطي الدراسة الفترة من 2015 الى 2034.
ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة،ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، ومفوض هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية المهندسة وجدان الربضي فيما وقعها عن الوكالة اليابانية (جايكا) الممثل المقيم لجايكا شوكيتشي ساكاتا.
وأشاد المعابرة بالتعاون القائم بين جايكا والأردن وثمن الجهود اليابانية في دعم جهود التنمية في الأردن.
من جانبها اكدت المفوض الربضي أهمية الدراسة في تحديد واقع قطاع الكهرباء في المملكة ووضع الخطط لاستيعاب التحديات ونسب النمو التي يشهدها القطاع.
بدوره ثمن المهندس الدرادكة جهود جايكا في تطوير قطاع الكهربائي في المملكة واكد اهمية الدراسة التي تشمل توقعات الطلب على الكهرباء ، والخطة الشاملة لتوليد ونقل الكهرباء، وتقييم الأثر البيئي الاستراتيجي والخطه الاستثمارية لشركة الكهرباء الوطنية.
من جانبه قال ساكاتا: "بالرغم من ان القطاع الكهربائي في الاردن يعاني من بعض التحديات، ولكنني أعتقد بان الشعب الاردني قادر ان يتخطاها وسوف تقوم جايكا بالعمل من أجل تحقيق هذه التنمية الشاملة والديناميكية".
يذكر ان مساهمة جايكا في تطوير القطاع الكهربائي في الاردن بدأت منذ 1980 باقراض الأردن مبلغ 225 مليون دولار وتقديم منح على شكل مشاريع ودراسات التعاون الفني والتي شملت تطوير مركز التدريب الكهربائي، وتدريب 72 مهندسا وفنيا اردنيا في اليابان، وأرسال 65 خبيرا ومتطوعا يابانيا الى للاردن.
كما نفذت جايكا بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية دورات تدريبية في قطاع الكهرباء لفنيين ومهندسين من اربع عشرة دولة عربية ، حيث تم تدريب حوالي 900 مشارك من هذه الدول في الأردن.
وتم تعزيز وتقوية هذا التدريب من خلال إتفاقية الشراكة بين البايان والاردن التي وقعت بين الدولتين عام 2004.

الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط