بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

توقيع اتفاقيات أول مشروع لطاقة الرياح في الأردن باستطاعة 117ميغاواط

الثلاثاء

2013-11-19

تم أمس في وزارة الطاقة دوالثروة المعدنية توقيع اتفاقيات أول مشروع توليد طاقة كهربائية من طاقة الرياح في محافظة الطفيلة باستطاعة 117 ميغاواط، وبحجم استثمار يبلغ 205 ملايين دينار.
وتتضمن الاتفاقية توقيع عدد من الاتفاقيات؛ منها اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية تأجير الأراضي والتي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية واتفاقية كفالة الحكومة.
وقال وزيرالطاقة والثروة المعدنية، الدكتور محمد حامد، إن الحكومة تولي موضوع استغلال مصادر الطاقة المتجددة أهمية كبيرة؛ حيث تعكف الوزارة حالياً على إجراء تنفيذ عدد من الدراسات والبرامج التي من شأنها تنمية وتطوير استغلال هذه البدائل وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الأولي، إضافة الى توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمار في هذه المصادر.
وأضاف حامد من المخطط له وفقاً لاستراتيجية قطاع الطاقة أن تبلغ مساهمة الطاقة المتجددة 10 % من مجمل خليط الطاقة حتى العام 2020 والتي تشكل حوالي 8-10 % من الطاقة الكهربائية المستهلكة في ذلك العام. وأشار الوزير حامد الى أن مشروع طاقة الرياح في الطفيلة يأتي كنموذج لأول مشروع طاقة رياح للمساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة في الاستراتيجية.
وأوضح أن المباشرة بهذا المشروع تمت في العام 2011 من خلال ائتلاف شركة مشروع رياح الأردن (JWPC)، وذلك لتطوير مشروع لطاقة الرياح في منطقة الطفيلة باستطاعة حوالي 117 ميجاواط يتم تغذيتها الى شبكة الكهرباء الوطنية، ويشتمل على تركيب 38 مروحة هوائية 3 ميجاوات لكل مروحة، وبكلفة استثمارية إجمالية حوالي 205 ملايين دينار.
ومن المتوقع أن يرفد المشروع الشبكة الكهربائية بطاقة كهربائية تصل 400 ج.و.س سنوياً مع منتصف العام 2015 موعد التشغيل التجاري للمشروع، وسيوفر فرص عمل لحوالي 200 شخص خلال فترة تنفيذ المشروع ونصف هذا العدد خلال فترة تشغيل المشروع لمدة لا تقل عن 20 سنة، كما أن هذا المشروع سيعمل على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 ألف طن سنوياً.
عمان - الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط