بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

4 ملايين دينار خسائر «الكهرباء الوطنية» يوميا جراء انقطاع الغاز المصري

الإثنين

2013-08-26

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان خسائر الشركة اليومية تتراوح بين 3.5 الى 4 ملايين دينار في ظل الانقطاع الكامل للغاز المصري والاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لغايات التوليد.
واضاف في تصريح خاص لـ «الدستور» ان الشركة تحقق خسائر اضافية يومية تقدر بنحو 1.25 مليون دينار عقب التفجير الاخير الذي تعرض له الخط وخسارة نحو 100 مليون قدم مكعب كانت تضخ للمملكة بانتظام.
واشار الدكتور المعابرة ان هناك اتصالات بهذا الخصوص مع مراعاتنا للظروف التي تمر بها مصر الشقيقة.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية نبهت الى اثر انقطاع امدادات الغاز المصري على كلفة توليد الكهرباء في المملكة وبالتالي تفاقم خسائر شركة الكهرباء الوطنية.
وقالت ان انقطاع الغاز المصري والتعويض عنه باستخدام المشتقات النفطية لضمان استمرارية تزويد التيار الكهربائي سيزيد من كلفة توليد الطاقة الكهربائية والذي بدوره سيزيد من كلفة خسائر شركة الكهرباء الوطنية.
يشار الى ان شركتي مصفاة البترول والكهرباء الوطنية تعملان على تأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز السولار وزيت الوقود حفاظا على استمرار توليد التيار الكهربائي ووصوله بجودة عالية ودون أي انقطاع.
ويعتبر الديزل الاعلى تكلفة في قطاع توليد الكهرباء، ويأتي في المرتبة الثانية الوقود الصناعي وفي المرتبة الاولى وهو الاقل تكلفة الغاز الطبيعي.
وبلغ معدل توريد الغاز المصري خلال العام الماضي كاملاً 57 مليون قدم مكعب يوميا من أصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا.
وكان أنبوب الغاز المصري يزود الأردن بـ 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، قبل أن يتعرض الأنبوب لسلسلة اعتداءات متتالية منذ شباط 2011 ما أدى إلى وقف ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن.

عمان- الدستور- 26-8-2013
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط