بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الحمل الكهربائي بأعلى مستوياته

الأحد

2013-08-18

سجل حمل النظام الكهربائي نهاية الأسبوع الماضي أعلى مستوى له منذ بداية الصيف الحالي، بحسب مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمين الزغل.
وقال الزغل لـ"الغد" أمس "إن الحمل بلغ يوم الخميس 2650 ميغاواط، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله منذ بداية الصيف الحالي بسبب ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة".
غير أن هذا المستوى أقل من الرقم القياسي الذي تم تسجيله خلال صيف العام الماضي بنسبة 4.3 %؛ حيث كان أعلى مستوى تم تسجيله في ذلك الوقت 2770 ميغاواط لأن درجات الحرارة كانت أعلى آنذلك مقارنة بمستوياتها الحالية.
بينما بلغ أعلى مستوى خلال الشتاء الماضي 2690 ميغاواط، وفقا للزغل.
وزاد الزغل أن صيف العام الحالي لم يشهد حتى الآن أي انقطاعات مبرمجة للأحمال الكهربائية عدا عن انقطاعات اعتيادية في شبكات شركات التوزيع تحدث كل يوم ويتم التعامل معها بالسرعة القصوى، فيما تم إحداث مثل هذه الانقطاعات العام الماضي وبمعدل 200 ميغاواط بسبب قصور القدرة التوليدية.
وتتوقع شركة الكهرباء الوطنية أن يبلغ أعلى حمل للنظام الكهربائي خلال الصيف الحالي 2700 ميغاواط إلى 2850 ميغاواط، وذلك بالاعتماد على عبور موجات حر قوية.
وتبلغ القدرة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة حاليا نحو 3200 ميغاواط، في وقت يتم فيه توليد الكهرباء بشكل كامل باستخدام الديزل؛ حيث يتم استهلاك ما نحوه 6000 طن من الديزل يوميا لتغطية هذه الأحمال.
وما يزال الغاز الطبيعي منقطعا عن المملكة منذ آخر تفجير تعرض له خط الأنابيب بداية الشهر الماضي، بعد أن كانت تحصل على كميات تتراوح بين 100 و120 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز.
وأكد الزغل أن احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود تتم تغطيتها بشكل فوري من قبل مصفاة البترول بدون تأخير، مبينا أن عدم تلبية هذه الاجتياجات لأي سبب قد يؤدي إلى انقطاعات إجبارية في التيار، لا سيما إذا رافق ذلك معدلات طلب كبيرة على الكهرباء.
وتشير تقديرات الوزارة إلى أن يرتفع الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 7 % حتى العام 2020، وأن يرتفع مستوى الحمل الأقصى بنسبة 6.7 % نتيجة الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة.

الغد-18-8-2013
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1830 م.واط
الحمل المسائي : 2430 م.واط