بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة ينطلق في جامعة البترا

الثلاثاء

2013-04-23

مندوبا عن رئيس الوزراء افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس مالك الكباريتي في جامعة البترا اليوم الاثنين المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة ومستقبلها في العالم العربي بمشاركة علماء وباحثين ومختصين من الأردن والوطن العربي والعالم.
ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الأردنية للبحث العلمي بالتعاون مع جامعة البترا ويستمر ثلاثة أيام إلى التخفيف من استخدام الطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة الشمسية وطاقة الرياح باستخدام احدث وأنجع الطرق غير المكلفة للاستفادة من الطاقة المتوفرة خاصة وان بلدان منطقة الشرق الأوسط تتعرض للشمس معظم أيام السنة وتوافر الرياح التي يمكن الاستفادة منها من خلال توفير الطاقة بشكل كبير إضافة إلى بحث نقل تجارب الدول التي تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية إلى الدول التي لا يوجد فيها مصادر توليد الطاقة ويمكن أن تعتمد على الطاقة البديلة.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية في كلمة خلال افتتاح المؤتمر " أننا في الأردن ننظر إلى الطاقة المتجددة على انها احد الحلول الممكنة لتساهم في خليط الطاقة الكلي بخاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية وبالتالي تخفف من حدة ازمة الطاقة التي نعيشها في الاردن ".
وأشار الى ان كلفة الطاقة المستوردة على الاردن في العام الماضي 2012 بلغت حوالي 6ر4 مليار دينار مشكلة حوالي 20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي حيث ارهقت هذه الكلفة ميزانية الدولة والاقتصاد الاردني على حد سواء.
وكشف عن ان مديونية شركة الكهرباء الوطنية ستصل نهاية هذا العام الى 4 مليارات دينار واذا لم نعمل على رفع اسعار الكهرباء فان مديونية الشركة لوحدها سوف تتجاوز في نهاية عام 2016 جميع موجودات البنك المركزي من العملة الاجنبية والذهب والبوندات.
وبين ان الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة في الاردن التي تهدف الى تنوع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الاستيراد تضمنت ان تساهم الطاقة المتجددة بما نسبته 7 بالمئة من خليط الطاقة الكلي في عام 2015 و 10 بالمئة من عام 2020.
واستعرض المشاريع المستقبلية لوزارة الطاقة والتي من ابرزها العمل على تنفيذ مشاريع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء باستطاعة 1200 ميجاوات ومشاريع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية باستطاعة 800 ميجاوات ، مشيرا ايضا الى القوانين والتشريعات التي وضعتها الحكومة الاردنية لتشجيع الاستثمار في هذا المجال وجذب المستثمرين من الخارج .
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2140 م.واط
الحمل المسائي : 2710 م.واط