بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تأهل 34 شركة للاستثمار في الطاقة المتجددة

الأربعاء

2012-04-25

اعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن قائمة الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.
وقالت الوزارة في بيان على لسان وزير الطاقة والثاعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن قائمة الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.
وقالت الوزارة في بيان على لسان وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس قتيبة ابو قورة انها أهلت34 شركة عالمية ومحلية من اصل64 طلب اهتمام تقدمت به الشركات، مشيرة الى ان اجمالي انتاجية هذه المشاريع ستكون بحدود 1000 ميجاواط . وقال أبو قورة أن الوزارة ستباشر خلال شهر ايار المقبل بتوقيع مذكرات تفاهم مع هذه الشركات المؤهلة لتمكينها من اجراء الدراسات الفنية اللازمة لتقديم عروضها المباشرة للمشاريع المقترحة منها. واشار الى انه وفي حال نجاح هذه الشركات في تحضير عروضها ضمن المعايير والمتطلبات التي حددتها الوزارة وتقديمها ضمن المدة الزمنية المحددة في مذكرات التفاهم فإنه من المتوقع أن تكون هذه المشاريع عاملة خلال السنوات الثلاث المقبلة وبالتالي ستساهم في تحقيق الهدف المنشود في الاستراتيجية الشاملة في قطاع الطاقة والمتمثل في الوصول الى مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة7 بالمائة من خليط الطاقة الكلي في عام2015. واوضح المهندس ابو قورة انه في حال استلام العروض من الشركات المؤهلة بموجب مذكرات التفاهم فان الوزارة ستباشر في تقييم هذه العروض وفقاً لآلية واضحة بالاستعانة مع مستشار عالمي تم توظيفه لهذه الغاية مع مراعاة احكام مواد قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة النافذ وخاصة تلك التي تحكم موضوع تقديم العروض المباشرة.
وكان قانون الطاقة المتجددة تم توشيحه بارادة ملكية وصدر في الجريدة الرسمية في السادس عشر من شهر نيسان الحالي كقانون دائم يعطي حافزا اضافيا للمستثمرين في مجال قطاع الطاقة المتجددة.
عمان - الرأي -25/4/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2550 م.واط
الحمل المسائي : 2910 م.واط