بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

رئيس الوزراء: 5 مليارات دولار كلفة دعم الكهرباء والمحروقات خلال عامين

الأحد

2012-11-04

قدر رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور كلفة الدعم للكهرباء والمحروقات خلال عامين على الاقتصاد الوطني بنحو 5 مليارات دينار، مشيرا إلى المديونية التي ترتبت على شركة الكهرباء الوطنية والمملوكة بالكامل للحكومة، بالإضافة لدعم المحروقات.
وأوضح رئيس الوزراء، خلال لقاء عقده في دار رئاسة الوزراء أمس مع رؤساء تحرير الصحف اليومية وكتاب الأعمدة والصحفيين الاقتصاديين فيها، أن كلفة دعم المحروقات تصل خلال العام الحالي الى 800 مليون دينار بالاضافة الى 1.7 مليار دينار تمثل دعم الكهرباء، ما يعني أن الكلفة الاجمالية للدعم ستصل الى 2.3 مليار دينار هذا العام، بعد أن تطرح 200 مليون دينار ضرائب ورسوم جمركية تتأتى من تلك الاصناف". وقال "نحن الآن في مرحلة التشاور ولا يوجد قرار حتى الآن ولم يطرح هذا الموضوع في قاعة مجلس الوزراء"، لافتا الى وجود لجان تدرس حاليا السيناريوهات بما يضمن تعويض ذوي الدخل المتدني والمتوسط بالكامل عن أي اجراء لرفع الدعم عن المشتقات النفطية الذي سيتحمله الاغنياء والقادرون في المجتمع دون غيرهم".
وعرض النسور للاجراءات التي تقوم بها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية وكيفية بيعها في السوق المحلي بأقل من ثمنها الحقيقي ما فرض فرقا يسمى الدعم الذي يظهر كعجز في الموازنة العامة.
وبين أن الاعتماد على "الفيول أويل"، و"الديزل" ضاعف كلفة توليد الكهرباء بمقدار 5 ملايين دولار يوميا، مشيرا الى ان انقطاع إمدادات الغاز المصري رفعت من سقف المديونية لمستويات غير آمنة تقارب 72 %. وبين النسور ان قانون الدين العام يحدد سقف المديونية العامة الداخلية والخارجية بحجم لا يتجاوز 60 % من الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن الظروف غير المعتادة جعلت الحكومات تتجاوز تلك النسبة.
وأوضح رئيس الوزراء ان الحكومة بدأت فعليا باتخاذ اجراءات على الأرض لترشيد الاستهلاك وتخفيض الإنفاق الحكومي. ولفت النسور الى أن كثيرا من الحلول التي يتم تداولها تحتاج الى مدى طويل ويستغرق تحقيقها زمنا، مشيرا الى ان الأوضاع لا تحتمل.
من جهته، قال وزير المالية الدكتور سليمان الحافظ ان اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي مع شركة استونية ستتم قبل نهاية هذا العام، مشيرا الى أنها ستنتج 400-500 ميغاوات، علما بأن حاجة المملكة تصل الى 3000 ميغاوات، لافتا الى أن تلك المحطة ستبدأ في شهر تموز 2014.
الغد 4-11-2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2380 م.واط
الحمل المسائي : 2680 م.واط