بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

هيكلية قطاع الكهرباء

قطاع التوليد:

يقع على عاتق هذا القطاع مهمة إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات التوليد وتزويد هذه الطاقة إلى شبكة النقل الوطنية، ويشتمل هذا القطاع على الشركات التالية:

1.  شركة توليد الكهرباء المركزية:

تمت خصخصة هذه الشركة عام 2007، حيث قامت الحكومة ببيع 51% من حصتها في هذه الشركة للقطاع الخاص وبيع 9% للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وبقيت 40% مملوكة الحكومة. تمتلك شركة توليد الكهرباء المركزية استطاعة توليدية إجمالية مقدارها 1555 م.و أي ما نسبته 49% من إجمالي الاستطاعة التوليدية في المملكة.

2.  شركة السمرا لتوليد الكهرباء:

شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، تمتلك هذه الشركة استطاعة توليدية مقدارها 888 م.و أي ما نسبته 28% من إجمالي الاستطاعة التوليدية في المملكة، تشتمل هذه الاستطاعة على وحدتي دورة مركبة باستطاعة 301 م.و لكل وحدة وتوربينين غازيين باستطاعة 143 م.و لكل توربين وجميعها تعمل على حرق الغاز الطبيعي كوقود أساسي ووقود الديزل كوقود ثانوي.

3.  شركة توليد شرق عمان:

تمتلك هذه الشركة محطة توليد شرق عمان وهي عبارة عن وحدة دورة مركبة باستطاعة 370 م.و تعمل على حرق الغاز الطبيعي كوقود أساسي ووقود الديزل كوقود ثانوي، وتعتبر هذه المحطة أول مشروع توليد خاص (IPP) تم إنشاؤه في عام 2008 بنظام بناء، تملك وتشغيل (BOO) من قبل ائتلاف ياباني-أمريكي.

4.  شركة توليد القطرانة:

تمتلك هذه الشركة محطة توليد القطرانة وهي عبارة عن وحدة دورة مركبة باستطاعة 373 م.و تعمل على حرق الغاز الطبيعي كوقود أساسي ووقود الديزل كوقود ثانوي، وتعتبر هذه المحطة ثاني مشروع توليد خاص (IPP) تم إنشاؤه في عام 2010 بنظام بناء، تملك وتشغيل (BOO) من قبل ائتلاف كوري جنوبي-سعودي.


قطاع النقل:

يشتمل هذا القطاع على شركة وحيدة وهي شركة الكهرباء الوطنية، وهي شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، حيث يمكن تلخيص مهام شركة الكهرباء الوطنية كما يلي:

    1.  التشغيل الآمن والاقتصادي للنظام الكهربائي (مشغل النظام).

    2.  بناء وتملك وصيانة وتطوير نظام النقل الكهربائي (مالك شبكة النقل). 

    3.  إعداد الدراسات التخطيطية لتطوير النظام الكهربائي. 

    4.  شراء الطاقة الكهربائية من المصادر المختلفة وبيعها لشركات التوزيع والمستهلكين الكبار (المشتري الوحيد).

    5.  توفير الوقود اللازم لتشغيل الوحدات التوليدية.

    6.  استيراد وتصدير الطاقة الكهربائية مع دول الربط الكهربائي.

    7.  تأمين الاستطاعة التوليدية المطلوبة لمواجهة الأحمال الكهربائية والتعاقد عليها.


تمتلك شركة الكهرباء الوطنية مركز التحكم الوطني وخطوط النقل الكهربائي 132 ك.ف و400 ك.ف بأطوال إجمالية حوالي 4121 كم-دارة، بالإضافة إلى محطات التحويل الرئيسية 132/33 ك.ف و400/132 ك.ف وباستطاعة إجمالية حوالي 10023 م.ف.أ.


قطاع التوزيع:

يقع على عاتق هذا القطاع مهمة توزيع الطاقة الكهربائية على المستهلك النهائي (منزلي، تجاري، صناعي....)، ويشتمل هذا القطاع على الشركات التالية:

1.  شركة الكهرباء الأردنية:  وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في وسط المملكة.

2.  شركة كهرباء محافظة اربد: وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في شمال المملكة.

3. شركة توزيع الكهرباء: وتعنى بمهام توزيع الكهرباء في جنوب المملكة.

يجدر بالذكر أن جميع هذه الشركات حالياً مملوك من قبل القطاع الخاص.


أنت الزائر رقم